«العقارية» تنشر أسعار أرخص شقق في القاهرة الكبرى


الاحد 30 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً

حرصًا من الجريدة «العقارية» على تقديم نماذج الوحدات السكنية المتنوعة، وفقًا لشرائح المجتمع ومستويات الدخول المختلفة، فقد قامت برصد أرخص أسعار الوحدات السكنية بعدد من المناطق في نطاق القاهرة الكبرى.   

وبينما تجد وحدات منخفضة الثمن في الزمالك والدقي مقارنًة بطبيعة الأسعار هناك، فإن الوحدات التي تجدها في متناول أغلب الطبقات المتوسطة في منطقتي فيصل والهرم والوايلي وبولاق.

منطقة حدائق الأهرام

تبلغ مساحة حدائق الأهرام نحو 1400 فدان وتقع بالقرب من الأهرامات والمتحف الكبير، وأيضا مدن حدائق أكتوبر والسادس من أكتوبر الجديدة، وتطل على طريق الفيوم، وتتكون من 4 بوابات رئيسية بالإضافة إلى عدد قليل من البوابات الفرعية، يغلب على المنطقة الطابع السكنى، إلا أنها شهدت خلال الفترة الأخيرة بعض المظاهر السلبية وتدنى الخدمات العامة بها، كما أن أكثر من 80% من عقارات المنطقة بات مخالفًا للتصميمات الهندسية الخاصة بالتراخيص، وتصل نسب التحميل بهذه الوحدات لأكثر من 30% وهى نسب غير طبيعية.

وفي جولة لـ«العقارية» بالمنطقة قال مسئولو شركات تسويق عقارى إن سعر المتر السكنى يتراوح بين 3000 و4000 جنيه للوحدات المطلة على الواجهات الرئيسية، وما بين 2300 حتى 3200 جنيه للمتر السكنى للوحدات الخلفية، كما أن غالبية تلك الوحدات يتم تسويقها بنظام النصف تشطيب، وقد تتعدد أنظمة السداد ولكن الأغلب بسداد 50% كمقدم للوحدة وباقى المبلغ ما بين عام إلى عامين. 

منطقة الهرم 

في منطقة فيصل والهرم، تقل أسعار الوحدات السكنية عن حدائق الأهرام، حيث تتسم المنطقة تتسم بكثافة سكانية أعلى، وزيادة عدد الأبراج والوحدات السكنية المطروحة للبيع.

وتختلف أسعار الوحدات في المنطقة ويتحكم في سعرها الكثير من المعايير، حيث يؤثر موقع الوحدة السكني "خلفي أم واجهة" وموقع العقار ومدى مساحة الشارع الكائن به الوحدة السكنية، ومدى حيوية الشارع ورقيه وقرب الوحدة من الشوارع الرئيسية، وإذا ما كانت الوحدة متشطبة أم لا، ومدى جودة التشطيب.

فالوحدات السكنية الـ70 مترًا في الشوارع الجانبية «متشطبة» تبدأ من 100 ألف جنيه وغير «المتشطبة» يبدأ من 70 ألف جنيه، أما المباني الحديثة التي تقع في شوارع رئيسية وواسعة متفرعة من شارع الهرم الرئيسي أو فيصل الرئيسي، فتبدأ مساحاتها من 120 مترًا بـ350 ألفًا للوحدات «المتشطبة» و270 ألفًا للغير «متشطبة».

كما تبدأ المساحات في منطقة المريوطية الرئيسية من 140 مترًا بسعر 450 ألف جنيه للشقق المتشطبة و350 ألفًا للغير متشطبة.

أما منطقة الدائري فتبدأ الأسعار فيها من 300 ألف جنيه للمتر للوحدات المتشطبة و2200 للمتر للوحدات نصف التشطيب.

كما يوجد العديد من الوحدات السكنية المتشطبة بأسعار تبدأ من 280 ألفًا بمساحات 100 متر في الشوارع الجانبية الحيوية، ويوجد في هذه المنطقة الكثير من الوحدات السكنية ذات مساحات ومواقع مختلفة وأسعار "رخيصة" حتى يستطيع المشتري أن يحصل على الوحدة بما يتناسب مع دخله وقدرته الشرائية.

الزمالك

من جانبه كشف سعد عثمان، خبير تسويق عقارى، عن أقل شقق التمليك فى منطقة الزمالك سعرًا، وقال إن هناك شقة إيجار مفروش فى شارع أبو الفدا 3 غرف و2 حمام بالدور السابع إيجار شهرى 15 ألف جنيه، كما توجد شقة للإيجار مفروش 2 غرفة نوم و2 حمام ورسبيشن دور 4 بمبلغ 10 آلاف جنيه شهريا، وشقة أخرى غرفتين ومطبخ وحمام للإيجار بـ8 آلاف جنيه بالزمالك.

وأضاف أن هناك شقة تمليك على نيل أبو الفدا، مساحة 125م2، معروضة للبيع بـ3 ملايين و250 ألف جنيه في الدور الثامن.

وقال محمد حسان مدير شركة تسويق عقارى بالزمالك، إن هناك العديد من الفرص العقارية التى تتاح فى بعض أوقات العام، يحتاج البائع فيها إلى سيولة نقدية، مضيفًا أن هناك شقة للبيع مساحتها 110م2 عبارة عن غرفتي نوم بالدور الرابع، في شارع متفرع من شارع رئيسى معروضة للبيع على 1.8 مليون جنيه، فضلًا عن شقة مميزة سوبر لوكس باركيه بموقع متميز جدا المساحة 140 م2 الدور الأول بسعر بيع 4 ملايين جنيه.

الدقي 

في منطقة الدقي، يبدأ سعر المتر للوحدات غير المتشطبة، والتي تطل على مناطق رئيسية مثل شارع مصدق وسيد جوهر من 10 آلاف جنيه للمتر، أما إذا أراد الشاري الوحدة متشطبة فسعر المتر يبدأ من 15 ألف جنيه. 

وفي منطقة البحوث، يبدأ سعر المتر للوحدات غير المتشطبة من 10 آلاف للمتر الواحد، أما سعر الوحدات المتشطبة فيبدأ من 13 ألف جنيه لسعر المتر.

بولاق

وفي منطقة بولاق الدكرور، يصل سعر المتر للوحدات غير المتشطبة إلى 4 آلاف جنيه للمتر، و5 آلاف جنيه لسعر المتر للوحدات المتشطبة.

أرض اللواء 

يتم تسليم الوحدات في المنطقة نصف تشطيب وليس تشطيبًا كاملًا، حيث يتراوح سعر المتر بين 4 و6.5 ألف جنيه.

وفي منطقة البراجيل يبدأ سعر المتر للوحدة من 3 آلاف للشقة غير المتشطبة وتحديدأ عند مرحلة الطوب الأحمر، أما إذا سلمها المالك للشاري بمرحلة المحارة فالسعر يختلف ويبدأ من 4 آلاف جنيه، وهناك فرص للتقسيط في سعر الشقة طبقًا للاتفاق مع المشتري ما يصاحبه زيادة في السعر النهائي.

الوايلي

يبدأ سعر الوحدة غير المتشطبة من 2500 جنيه للمتر، بينما الوحدات المتشطبة بشكل شامل يصل سعر المتر فيها إلى 3.5 ألف جنيه. 

حدائق القبة

وفي حدائق القبة يبدأ سعر متر الوحدة غير المتشطبة من 3 آلاف، أما الوحدة المتشطبة فيبدأ سعر المتر فيها من 4 آلاف للمتر.