مصر تتقدم 3 مراكز عالميًا في الذكاء الاصطناعي


الثلاثاء 23 يوليو 2024 | 04:30 مساءً
الذكاء الاصطناعي في مصر
الذكاء الاصطناعي في مصر
العقارية

سلط الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الضوء على مدى تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف وسوق العمل في مصر ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث يجب على الأفراد العمل على تطوير مهاراتهم الشخصية لمواكبة التغيرات المتسارعة على شكل متطلبات سوق العمل ولتجنب أزمات البطالة المستقبلية الناتجة عن فجوة المهارات في سوق العمل.

الذكاء الاصطناعي في مصر 

وعرض الجهاز المركزي خلال العدد رقم (107) من المجلة النصف سنوية (السكان – بحوث ودراسات)، دراسات تحليلية عن تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف وسوق العمل في مصر، والتمكين الاقتصادي ونظره على مساهمة المرأة في سوق العمل في الفترة (2018-2023)، صحة الأطفال في مصر ومدي تحققها وفقاً لأهداف التنمية المستدامة في مصر، خصائص الفتاه المصرية في الفترة (2014، 2021).

وأوضحت دراسة تأثير الذكاء الاصطناعي على الوظائف وسوق العمل في مصر، أن المجتمعات تمر بالعديد من التغيرات في ظل عالم سريع التغير، تشكل ثورة المعرفة الأداة المثالية للتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية والمضي قدمًا في المجتمعات، ومن هنا أصبح الذكاء الاصطناعي قوة استراتيجية للعديد من الحكومات حول العالم، إذ أصبح من أهم التحديات المستقبلية، ومع تطور شبكة الإنترنت والبنية التحتية الرقمية في مصر، أصبح من الضروري الاستفادة من هذه التقنيات.

وعن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة، تقدم مصر في المؤشر العام لتصبح في المركز الـ 62 عالميًا من بين 193 دولة في عام 2023، مقارنة بمرتبتها الـ 65 في عام 2022، مما يدل على اهتمام الدولة المصرية بتحسين ترتيبها العالمي بناءً على الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق التقدم في الذكاء الاصطناعي.

تقدمت مصر في المؤشر العام إلى 52.69 نقطة عام 2023، مقابل 49.19 نقطة عام 2020، بزيادة 3.5 نقطة خلال السنوات الأربع الماضية. وربما يرجع هذا التقدم إلى اهتمام الدولة بركيزة الحوكمة في المقام الأول، يليها تطوير البنية التحتية، وأخيرا تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات. والاتصالات.