شعبة السيارات: عودة الأوفر برايس.. وتوقعات بارتفاع في الأسعار قريبًا | خاص


الاحد 21 يوليو 2024 | 12:34 مساءً
أسعار السيارات
أسعار السيارات
نهال اللهيبي

أكد خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن تحرير سعر الصرف أنهى أزمة الدولار وساهم في استقرار السوق، خاصة سوق السيارات الذي شهد استقرارا نوعيا بعد مروره بعدة مشكلات أبرزها توقف الاستيراد لصعوبة تدبير العملة، مما أدى لغياب بعض الموديلات.

اختفاء ظاهرة الأوفر برايس

وأوضح «سعد» أن هناك بعض الموديلات انخفضت بـ10% و20% لبعض الموديلات الأخرى وهي تُعد انخفاضات كبيرة مقارنة مع الفترة السابقة، ومع اختفاء ظاهرة الأوفر برايس انخفضت الأسعار بنحو 20% من قيمة السعر الرسمي لبعض الأنواع من السيارة.

رابطة مصنعي السيارات

وأشار أمين عام رابطة مصنعي السيارات في تصريحاته لـ«العقارية» إلى أنه منذ أواخر يونيو المُنتهي ومطلع يوليو الحاليّ بدأت بوادر عودة الأوفر برايس تغزو الأسواق من جديد خاصة بعد توقف الاستيراد، موضحًا أن الأوفر برايس لحق بالعربيات المُجمعة محليًا وليست المستوردة فقط.

السيارات المستوردة

ولفت إلى أن السعر المُضاف على السيارة كأوفر برايس غير ثابت فهناك أنواع يتم وضع 20 ألف جنيه على السعر الرسمي و100 ألف جنيه لبعض الموديلات، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية شهدت غياب لبعض أنواع السيارات المستوردة.

توطين صناعة السيارات

وأرجع سعد توقف الاستيراد حاليًا إلى أن الدولة تهدف إلى توطين صناعة السيارات والتصنيع المحلي وعدم التركيز على الاستيراد لتخفيف الضغط على الدولار.

تحرير سعر الصرف

واتفق مُنتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، مع أن قرار تحرير سعر الصرف ساهم في استقرار السوق، في حين قام التجار خلال الشهر قبل الماضي بعمل عروض وتخفيضات كبيرة مع اختفاء ظاهرة الأوفر برايس.

شعبة السيارات تحسم الجدل بشأن تحديد سقف الاستيراد لـ 10 آلاف سيارة شهريًا

أسواق السيارات

وتابع: بالحديث عن الشهر الماضي ارتفعت الأسعار وعاد الأوفر برايس مرة أخرى إلى أسواق السيارات تحديدًا في أنواع السيارات التي بها قلة من المعروض، منوهًا أن السوق حاليًا يعمل أما بالسعر الرسمي أو أوفر برايس على الأنواع غير المتوفرة بشكل كبير.

ولفت إلى أن بعض السيارات التي بها أوفر برايس حاليًا منها "سيارات كيا سبورتاج، سيارات توسان، سيارات MG، سيارات سكودا وكذلك بعض الأنواع الصينية".