المرور السعودي يوضح الحالات التي تمنع الاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية


الاربعاء 17 يوليو 2024 | 07:14 مساءً
المخالفات المرورية في السعودية
المخالفات المرورية في السعودية
آدم إبراهيم

أعلن المرور السعودي عن الحالات التي تمنع الاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية بنسبة 25% وفق المادة (75) من نظام المرور. يأتي هذا الإعلان في إطار جهود وزارة الداخلية لتحسين الالتزام بقوانين المرور وتقليل المخالفات المرورية.

حالات عدم الاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية

وفقًا لإنفوجراف توضيحي من المرور السعودي، لا يمكن الاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية في الحالات التالية:

انتهاء مدة الاعتراض والمهل الأولى للسداد:

في حال انتهاء مدة الاعتراض البالغة 30 يومًا وأول مهلة للسداد البالغة 15 يومًا دون تسديد قيمة المخالفة أو التقدم بطلب تمديد مهلة للسداد.

طلب مهلة سداد إضافية:

في حال طلب مهلة سداد إضافية تبلغ 90 يومًا، وانتهت أول 30 يومًا منها قبل تسديد قيمة المخالفة.

تخفيض المخالفات المرورية المتراكمة

أعلنت وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة المالية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، عن تخفيض بنسبة 50% من قيمة غرامات المخالفات المرورية المسجلة قبل تاريخ 9/ 10/ 1445هـ الموافق 18/ 4/ 2024م. هذا التخفيض يأتي كجزء من جهود الوزارة لتشجيع المخالفين على تسديد المخالفات المتراكمة.

شروط الاستفادة من تخفيض المخالفات المرورية في السعودية

لتستفيد من تخفيض الغرامات بنسبة 50%، يجب على المخالف سداد جميع المخالفات المتراكمة خلال 6 أشهر من بدء سريان القرار. يمكن للمخالف السداد دفعة واحدة أو دفع غرامة كل مخالفة على حدة. يشترط أيضًا عدم ارتكاب المخالفات المؤثرة على السلامة العامة خلال هذه الفترة.

نهاية المهلة وتطبيق المادة (75)

أوضحت وزارة الداخلية أن المخالفات المرورية المرتكبة مع بدء سريان تخفيض سداد المخالفات المتراكمة سيتم تطبيق المادة (75) من نظام المرور عليها. تتيح هذه المادة تخفيضًا للمخالفة الواحدة بنسبة 25%، مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظامًا.