موعد الانتهاء من مجمع إنتاج السولار بأسيوط.. يقلل 40% من استيراده


الاربعاء 17 يوليو 2024 | 03:28 مساءً
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
العقارية

مجمع إنتاج السولار بأسيوط.. تابع المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، الموقف التنفيذي لمشروع مجمع إنتاج السولار الجاري تنفيذه بمحافظة أسيوط، بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول أنوبك.

وقال وزير البترول، خلال اجتماع عقده مع الشركات العالمية والمصرية المنفذة لأعمال إقامة المشروع، اليوم، إن المشروع يأتي ضمن أولويات الوزارة، انطلاقا من كونه مشروعا قوميا حيويا وأساسيا لزيادة إنتاج الوقود، حيث يسهم في زيادة إنتاج مصافي التكرير من السولار، وتقليل نحو 40% من فاتورة استيراده، بعد انعكاس زيادة الإنتاج على تقليل الكميات المستوردة، علاوة على ما يمثله هذا المشروع من قيمة مضافة للاقتصاد ولمنطقة الصعيد على وجه الخصوص، التي تشهد إقامة هذا المشروع على أرضها.

مشروع مجمع إنتاج السولار

واطلع الوزير خلال الاجتماع، على تقدم العمل في استكمال أعمال الإنشاءات الجارية بالمشروع في موقع إقامته بمحافظة أسيوط، وناقش مع قيادات الشركات المنفذة سبل إعطاء دفعات أكبر لمعدلات التنفيذ خاصة بعد وصول كافة المعدات المطلوبة لموقع المشروع، وبلغت نسبة تقدم الأعمال الكلية الحالية للمشروع 77%، ومستهدف الانتهاء من المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو 3 مليارات دولار، وفق البرنامج الزمني في ديسمبر 2025.

إنتاج السولار في أسيوط

وأكد أهمية دور الشركات المصرية -إنبي وبتروجت-، التي تتعاون في أعمال التنفيذ مع شركة تكنيب العالمية، وما تضمه هذه الشركات من عقول وكوادر بشرية هندسية وفنية متميزة تنفذ بكفاءة هذه النوعية من المشروعات الكبرى، علاوة على دورها في زيادة المكون المحلي بالمشروع.

وحضر الاجتماع، ماركو فيلا الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب إنرجيز المقاول العام، وفرانشيسكو كامراتي رئيس تنمية الأعمال وشركة تكنيب في مصر، والمهندس وليد لطفي رئيس شركة بتروجت، والمهندس وائل لطفي رئيس شركة إنبي، والمهندس محمد بدر رئيس شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول -أنوبك-، والمهندس أحمد الخليفة، نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات، والمهندس خالد البدري، وكيل وزارة البترول للمشروعات.