50 ريال عن كل ساعة.. كيفية حساب تعويض المتضررين من انقطاع الكهرباء في السعودية؟


الاثنين 15 يوليو 2024 | 06:55 مساءً
الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء
الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء
آدم إبراهيم

أكدت الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء أن تعويض المتضررين من انقطاع الكهرباء يتم بشكل آلي من قبل مقدم الخدمة الكهربائية، حيث تُضاف التعويضات مباشرة إلى فاتورة الاستهلاك الشهرية أو تُسدد نقدًا، دون الحاجة لتقديم طلب من المستهلك.

آلية التعويض وفقًا لدليل المعايير المضمونة

بحسب المعيار السادس من دليل المعايير المضمونة، يتوجب على مقدم الخدمة إعادة الكهرباء في أسرع وقت ممكن وبحد أقصى 6 ساعات من وقت الانقطاع. في حالة تجاوز هذه المدة، يلتزم مقدم الخدمة بتعويض المستهلك بمبلغ 200 ريال سعودي. وإذا استمر الانقطاع، يُضاف تعويض قدره 50 ريال عن كل ساعة إضافية أو جزء منها.

حالات فصل الخدمة وتعويض المستهلك

في حال عدم التزام مقدم الخدمة بالضوابط والإجراءات المعتمدة لفصل الخدمة لعدم السداد، أو في حال الفصل في الأوقات والحالات المحظورة، أو قبل التاريخ المحدد للفصل في الفاتورة، أو الفصل بالخطأ عن عداد غير مستحق للفصل، يجب على مقدم الخدمة معالجة الوضع وإعادة الكهرباء بأسرع وقت. يُلزم مقدم الخدمة في هذه الحالات بتعويض المستهلك بمبلغ 500 ريال سعودي.

إجراءات التعويض الآلي

يلتزم مقدم الخدمة بتقديم التعويضات تلقائيًا للمستهلكين في حال الإخفاق في تحقيق أي من المعايير المضمونة، وذلك دون الحاجة لتقديم شكوى أو مطالبة من المستهلك. يتم تنفيذ التعويضات في غضون شهر من تاريخ الإخفاق إما من خلال حسم المبلغ من فاتورة الاستهلاك الشهرية أو عبر تحويل مصرفي لحساب المستهلك.