خبراء : مصر على أعتاب ثورة في قطاع التصدير وتوقعات بتحقيق 100 مليار دولار سنويًا


الاربعاء 26 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

نقلت وكالة "شينخوا" الصينية عن محللين وخبراء اقتصاديين توقعاتهم بأن تنجح مصر في خطتها الطموحة للغاية لزيادة صادراتها إلى 100 مليار دولار سنويًا، حيث تكثف الحكومة جهودها لجذب الاستثمارات الأجنبية وحل المشكلات التي تعيق القطاع الصناعي. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، ذكر الشهر الماضي أن مصر تتطلع إلى زيادة صادراتها السنوية إلى حوالي 100 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الثلاث المقبلة من خلال تعظيم قدرات القطاع الصناعي.

ونقلت الوكالة عن أستاذ التشريعات الاقتصادية بجامعة القاهرة وليد جاب الله تأكيده أن "الاقتصاد المصري يتمتع بقاعدة كبيرة من الإمكانات التي يمكن أن تدفع لتسريع النمو في قطاعات التصدير". 

وأوضح جاب الله، أن الحكومة اتخذت إجراءات مهمة للغاية لزيادة الميزانية الحكومية، ورفع الإنفاق الاستثماري، وخلق بيئة صناعية من خلال تطوير الموانئ والطرق والبنية التحتية الصناعية، وإصدار قوانين حوافز الاستثمار، وهي خطوات أصلحت البنية التشريعية للدولة لجذب الاستثمار وترويج الصادرات.

من جانبه، قال أحمد منير، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مصر غنية بالمواد الخام في جميع القطاعات، لكن المصانع التي تستخرج وتنتج هذه المواد تحتاج إلى خطط تشجيعية من الحكومة.

ويرى منير أنه "من المهم للغاية تدريب المصدرين الشباب على التجارة الإلكترونية وتعميق الإنتاج المحلي وزيادة قيمته المضافة وخفض تكلفة الإنتاج المحلي من خلال الاعتماد بشكل أكبر على المكونات المحلية والحد من المكونات المستوردة".