بعد وفاة أحمد رفعت.. تحرك عاجل من وزارة الصحة المصرية لهذا الشأن


الاربعاء 10 يوليو 2024 | 12:54 مساءً
أحمد رفعت
أحمد رفعت
العقارية

بعد الواقعة المأساوية لوفاة اللاعب أحمد رفعت بصورة مفاجئة إثر توقف عضلة القلب، السبت الماضي، أعلنت وزارة الصحة المصرية عن إطلاق برنامج "حماية القلب للرياضيين" للكشف المبكر عن أمراض القلب.

"حماية القلب للرياضيين"

وتعتزم وزارة الصحة والسكان في مصر إطلاق برنامج "حماية القلب للرياضيين" ليشمل الكشف المبكر عن أمراض القلب للرياضيين، والتدريب لإنعاش القلب، وذلك بالتعاون بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية ممثلة في معهد القلب، ووزارة الشباب والرياضة واتحاد الكرة المصرية، وجمعية القلب الأميركية، فضلًا عن اتجاهها للتوسع بإنشاء مركز طب رياضي متكامل ليمتد داخل المعهد القومي الحركي والعصبي.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي الثالث لمعهد القلب القومي تحت رعاية وزير الصحة، وبحضور وزير الشباب والرياضة ورئيس اتحاد الكرة جمال علام، والمدير التنفيذي لاتحاد الكرة المصري، وعدد من مديري المستشفيات والمعاهد التعليمية، وهيئة الرقابة والمتابعة.

الاكتشاف المبكر لأمراض القلب للرياضيين

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار في بيان، أمس الثلاثاء، إن المؤتمر يعكس رؤية وزارة الصحة في الاهتمام بالحالة الصحية للمواطن المصري، وكذلك تسليط الضوء على الطب الرياضي والاكتشاف المبكر لأمراض القلب للرياضيين ومنع حدوثه وسرعة التدخل والعلاج في حالة حدوث أي أزمة طبية لقلب الرياضي، كما أكد دوره باعتباره منصة علمية مهمة تضم جلسات علمية نظرية وتناقشية حول أحدث ما توصل إليه الطب الحديث بمجال علاج وجراحة القلب والطب الرياضي، حيث يُقام على مدار يومين، ويحاضر فيه عدد من الكوادر والخبراء بهذا الملف الحيوي.

التنبؤ بالوفاة المفاجئة

من جانبه، قال الدكتور عادل الإتربي، أستاذ أمراض القلب بطب عين شمس خلال مداخلته ببرنامج "يحدث في مصر"، إن الوفاة المفاجئة لا يمكن منعها بصورة مؤكدة في كل الحالات، حيث قد يتعرض لها بعض الأشخاص مثلا أثناء النوم.

كما أكد الطبيب أن بعض الناس معرضون أكثر من غيرهم للوفاة المفاجئة بسبب عوامل وراثية، لكن في نفس الوقت يمكن التنبؤ بالوفاة الطبيعية لدى الرياضيين بصورة علمية.

وهنا تأتي أهمية الكشف المبكر والمستمر للرياضيين، حيث لا يمكن الأخذ بالتقييمات المبدئية بل لابد من الفحص الدوري والمتابعة السنوية لقلب الرياضيين.

وفاة لاعب آخر دقت ناقوس الخطر

وقال الدكتور الأتربي إنه تم إنشاء وحدة للطب الرياضي داخل معهد القلب منذ عام 2019، كما أكد أن وفاة لاعب النادي الأهلي محمد عبد الوهاب المفاجئة داخل الملعب قبلها بسنوات دقت ناقوس الخطر في حينها، وجاءت بعدها خطوات للاهتمام بالتشخيص المبكر لأمراض القلب لدى الرياضيين.

كما أكد الطبيب عادل الأتربي أن هناك بعض الألعاب الرياضية قد لا تناسب البعض، لذلك فإن التشخيص المبكر هو أمر في غاية الأهمية.

متلازمة القهر النفسي

وعن الوفاة بسبب الحزن الشديد، قال الأتربي إن هناك ما يسمى "متلازمة القهر النفسي" أو الانفعال الشديد، حيث قد يؤدي الحزن الشديد أو الانفعال المفاجئ إلى حدوث أزمات قلبية، كما أكد أن الضغط النفسي الشديد يؤثر في القلب بصورة مباشرة ويعجل بحدوث الأزمات القلبية، لكنه اعتبر أن هذه المتلازمة لا علاقة لها بحالة اللاعب الراحل أحمد رفعت، حيث كان يعاني من مشكلات في الشرايين.

وفوجئ المصريون صباح السبت الماضي بخبر وفاة اللاعب أحمد رفعت، فيما أوضح مصدر مقرب من أسرة اللاعب أن الأخير كانت حالته الصحية مستقرة يوم الجمعة، وكان يشاهد مباريات يورو 2024 خارج المنزل، وعلى تواصل مع أسرته.

كما أكد المصدر في تصريحات صحافية أنه بعد عودة اللاعب لمنزله طلب من والدته تجهيز الطعام بعد شعوره بالجوع وإحساسه بالهبوط ولكنها فوجئت به وقد فقد الوعي، وهرع به شقيقه إلى المستشفى لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة.