الشُعبة: 102 ألف سيارة جديدة تم ترخيصها خلال 2023 وهو رقم ضئيل للغاية


الثلاثاء 09 يوليو 2024 | 04:16 مساءً
أسعار السيارات
أسعار السيارات
نهال اللهيبي

قال مُنتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن إجمالي عدد السيارات الجديدة التي تم ترخيصها في عام 2023 الماضي بلغت 102 ألف سيارة فقط، آي بمعدل 8500 سيارة شهريًا، موضحًا أنه رقم ضئيل للغاية مقارنة مع السنوات السابقة والتي كانت تُسجل نحو 300 ألف سيارة.

ارتفاع أسعار السيارات

وأرجع زيتون في تصريحات خاصة لـ«العقارية» انخفاض عدد السيارات الجديدة بالسوق المحلية لتسجل 102 ألف سيارة فقط في عام 2023 إلى ارتفاع أسعار السيارات بالسوق المحلية خلال الفترة الماضية متأثرة باشتعال سعر الدولار بالأسواق الموازية ليتخطى الـ70 جنيهًا تزامنًا مع قفل باب الاستيراد خلال الفترة الماضية.

استيراد السيارات

وأوضح عضو شعبة السيارات أنه حتى إذا تم فتح بند التسجيل لاستيراد السيارات فالعدد الذي يُجلب من الخارج قليل نظرًا لعدم استيعاب السوق المحلية للأسعار المتادولة حاليًا.

وفي تصريحاته سابقة لـ«العقارية» قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إنه متوقع زيادة أسعار السيارات بنحو ما بين 5 و10% كحد أدنى في حال في حال عدم قيام مصلحة الجمارك إلى الإفراج عن السيارات المحتجزة، وإعادة السماح بالاستيراد مرة أخرى.

تغيير البند الجمركي للسيارات

وأضاف أبو المجد أن الشركات المستوردة حاولت حل الأزمة ولجأت إلى تغيير البند الجمركي للسيارات على منظومة التسجيل المسبق للشحنات، لكنهم فوجئوا بمنع ذلك أيضًا.

استمرار الركود في قطاع السيارات رغم انهيار الأوفر برايس | حوار خاص

أسعار السيارات

وأضاف رئيس رابطة تجار السيارات أنه في بعض الأحيان كان يتم تسجيل السيارات المستوردة في بند الأمتعة الشخصية عن طريق الخطأ، وفي هذه الحالة كان يتم دفع غرامة وتعديل التسجيل ولكن حاليًا تم منع هذا التعديل"، ما ينذر بارتفاع في أسعار السيارات بصورة "مخيفة"، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار "لن يكون بسبب جشع التجار حينها".

وقف الإفراج عن السيارات الواردة للاستعمال الشخصي

ونفت وزارة التجارة والصناعة المصرية بنهاية مايو المُنتهي ما تردد في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول صدور قرار وزاري بشأن وقف الإفراج عن السيارات الواردة للاستعمال الشخصي لمدة ثلاثة أشهر.