بعد ارتفاع الدولار.. إلى أين يستقر سعر الذهب العالمي؟.. نادي نجيب يكشف لـ«العقارية»


الثلاثاء 09 يوليو 2024 | 03:07 مساءً
أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم
نهال اللهيبي

ارتفع سعر الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم للجلسة الثانية على التوالي وهو ما يزيد من الضغط السلبي على مستويات الذهب، ولكنه قد سجل يوم أمس أدنى مستوى منذ أكثر من 3 أسابيع مقابل سلة من 6 عملات رئيسية بسبب تزايد التوقعات بخفض الفائدة الأمريكية في سبتمبر القادم.

علاقة الدولار بأسعار الذهب

الذهب يتحرك في علاقة عكسية مقابل الدولار وبالتالي تعافي مستويات الدولار قد تبقي الذهب في حالة تذبذب فوق مستوى الدعم الرئيسي في المنطقة حالياً عند 2350 دولار للأونصة. 

وفي هذا الصدد قال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، وأحد تجار المعدن النفيس، إن جميع المؤشرات والتحليلات العالمية وكذلك أحدث التوقعات الطويلة المدى، تشير إلى وصول سعر الذهب العالمي إلى مستوى الـ 2,627 دولار بنهاية عام العام المُقبل 2025.

أسعار الذهب العالمية

وأوضح نجيب في تصريحاته لـ«العقارية»  أن هناك توقعات أيضًا تُشير إلى وصول أسعار الذهب العالمية لمستوى الـ 2,676 دولار بنهاية عام 2026، وسيرتفع الذهب أعلى مستوى الـ 3,000 دولار في عام 2027، ومستوى الـ 4,500 دولار في عام 2030، ومستوى الـ 5,200 دولار في عام 2033. وهذه أحد أكثر التوقعات صعودًا لأسعار الذهب.

أسعار الذهب في مصر

وبالحديث عن أسعار الذهب في مصر.. أرجع نجيب أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر إلى حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي والتي تعد من أبرز العوامل الحالية التي تؤثر على سعر الذهب الذهب العالمي التي تدفعه إلى الصعود، منوهًا إلى أن أسعار الذهب العالمية المتأثرة بالتوترات الجيوسياسة يتعبه في نفس الاتجاه سعر المعدن محليًا نظرًا لارتباطه بثلاثة عوامل تحدد أسعاره ضمنها السعر العالمي.

أسعار الذهب في مصرأسعار الذهب في مصر

أسعار الذهب

وأشار التجار إلى أن التوترات الحالية يُعد أبرزها الصراع في أوكرانيا والشرق الأوسط وكذلك التوترات في تايوان موضحًا أن سياسات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وحركة التضخم أيضًا تؤثر بشكل مباشر على أسعار الذهب.

مشتريات المصريين من الذهب بغرض الاستثمار.. "للخلف در"

الكمية المعروضة من الذهب

وقال نجيب في تصريحاته لـ«العقارية» إن إقبال المواطنين على المصوغات الذهبية بالسوق المحلية مطلع العام الحاليّ 2024 كان كبير لدرجة أنه فاق الكمية المعروضة من الذهب الخام لدى التجار تازمنًا مع الوقت الذي لا يستطيعون استيراد الذهب وهم يرغبون في تعويض الكميات المبيعة منهم بالشراء من المتاح في السوق المحلية، والذي لا يتناسب حجمه مع الطلب، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، وبما يفوق الأسعار العالمية".

الكمية المعروضة من الذهب في مصرالكمية المعروضة من الذهب في مصر

مجلس الذهب: 10 طن صافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن خلال مايو 2024

ارتفاع أسعار الذهب

ونوه إلى أن العوامل الجيوسياسية المؤثرة على ارتفاع أسعار الذهب ما زالت موجودة رغم هدوء وتيرتها، وكذلك استمرار الطلب الكبير من الصين والهند والبنوك المركزية التي تدعم السعر العالمي للصعود ومنه التأثير المباشر على سعر الذهب في مصر