جولدمان ساكس: ارتفاع سعر الخبز المدعم 300% يحد من تراجع التضخم


الاثنين 08 يوليو 2024 | 06:11 مساءً
الخبز المدعم
الخبز المدعم
أحمد رجب

توقع بنك الاستثمار الأمريكي "جولدمان ساكس"، أن يتراجع معدل التضخم في مصر لـ 27.3% على أساس سنوي في يونيو الماضي مقارنة بـ 28.1% في مايو الماضي، مؤكدًا أن الانخفاض سيكون محدودًا نسبيًا بفعل زيادة أسعار الخبز المدعم، بمعدل 300%، مشيرًا إلى أن الخبز يمثل 1% من سلة الغذاء و0.3% من إجمالي مؤشر أسعار المستهلكين.

ارتفاع سعر الخبز من 5 إلى 20 قرشًا

وبدأت الحكومة تطبيق قرارها برفع سعر الخبز المدعم في مطلع يونيو الماضي، حين ارتفع من 5 إلى 20 قرشًا، مرجعة ذلك إلى تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الدولة في دعمه.

وأشار البنك، حسب وكالة أنباء العالم العربي، إلى حالة عدم اليقين التي تحيط بمسار التضخم في مصر خلال الأمد القريب، نظرًا للزيادات المحتملة في أسعار الطاقة والوقود هذا الصيف، متوقعًا زيادة أسعارها في يوليو الجاري.

ومن المرتقب أن تعقد لجنة تسعير المواد البترولية اجتماعًا هذا الشهر لتقرير مصير أسعار الوقود، مع التزام البلاد بآلية التسعير التلقائي للوقود التي تقتضي تصحيح السعر بشكل دوري.

وفي مايو الماضي، سجل معدل التضخم السنوي العام 27.4%، وهو أقل مستوى للمؤشر منذ يناير 2023، وقت أن بدأت أزمة ضعف الجنيه أمام الدولار في التفاقم، والانخفاض الثالث على التوالي منذ مارس الماضي.

واحتفظ جولدمان ساكس بنظرة متفائلة نحو التضخم في مصر على المدى المتوسط، مضيفًا أن تأثيرات فترة الأساس المواتية ستستمر طول العام الحالي، وستؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض حاد في فبراير 2025.

وقال البنك إنه بنهاية المطاف ما زال يتوقع أن يستقر معدل التضخم في مصر دون 10% بحلول نهاية العام المقبل.