بعد أزمة نقص الدواء.. قرار عاجل من وزير الصحة لتوفير الأدوية مجانًا


الاثنين 08 يوليو 2024 | 02:07 مساءً
حل أزمة نقص الدواء
حل أزمة نقص الدواء
العقارية

حل أزمة نقص الدواء.. أصدر وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، قرارا يقضي بتوفير العلاج المجاني للمرضى المترددين على العيادات الخارجية التابعة للوحدات الصحية بالمجالس المحلية.

ونص القرار على أن يكون صرف العلاج المجاني للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية للأدوية الضرورية التي تتطلبها الحالة الصحية شريطة أن تكون من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة على أن تتولى الإدارة المختصة بالشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان تحديث قائمة تلك الأدوية بصفة دورية بما يراعى المستجدات ومعدلات الإتاحة للأصناف.

قرار عاجل من الصحة لتوفير الأدوية مجانًا

من جانبه، أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن هذا القرار لا يلغي القرار السابق الصادر برقم رقم 93 لسنة 2024، والذي ينص على صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية المحلية على صنف واحد مجاني من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة.

وأضاف حسام عبد الغفار، أن القرار الجديد توضيحي للقرار السابق، حيث يلزم العيادات الصباحية بصرف الأدوية التي يحتاجها المريض من القائمة الأساسية وليس صرف دواء واحد فقط من مجمل الأدوية، موضحا أنه إذا كان الشخص مريض ضغط أو سكر تصرف له احتياجاته من أدوية الضغط والسكر من القائمة الأساسية وليس دواء واحد من مجمل الروشتة الطبية.