كريدى أجريكول مصر يحقق نتائج إيجابية فى الربع الأول للعام 2017 بصافى أرباح ‏‎475.1‎‏ مليون جنيه ‏


الاحد 21 مايو 2017 | 02:00 صباحاً

تزامنا مع الاحتفال بمرور 10 سنوات على انطلاق بنك كريدى أجريكول فى مصر، أعلن البنك عن نتائج أعماله المالية للربع الأول من عام 2017 والتى أوضحت أن أداء البنك اتسم بالقوة، مسجلاً ارتفاع صافى الأرباح إلى 51.6٪ بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

ومن جانبه، قال فرانسوا إدوار دريون.. العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة بنك كريدى أجريكول مصر: «نفخر بما حققه البنك من نتائج إيجابية خلال الربع الأول من عام 2017 والتى تؤكد مضى البنك قدماً فى النمو المستدام عاما بعد عام. وتعكس هذه النتائج نجاح الاستراتيجية الطموحة للبنك التى تعتمد على تقديم خدمات مبتكرة على أعلى مستوى وتستند كذلك على اهتمام البنك الدائم بتنمية قدرات ومهارات فريق العمل، والسعى المستمر للارتقاء بأنظمة البنك المختلفة».

وأكد دريون على المكانة المميزة التى يتمتع بها البنك اليوم، حيث يُعد البنك ذا المرجعية الأوروبية فى مصر، وتعتبر هذه المكانة هى نتيجة خبرات متعددة وطويلة لأكثر من 40 عاما، وهى خبرات البنوك المختلفة التى تطورت واندمجت لتطلق كريدى أجريكول مصر، وهى كذلك نتاج لخبرات مجموعة مالية عالمية التى تُعد أحد أهم البنوك فى أوروبا والأول فى فرنسا.

وتابع: «وانطلاقاً من قيم مجموعة كريدى أجريكول العالمية، نحن نقدر ثقة وإخلاص عملائنا شركاننا على مدى سنوات طويلة، أطلق كريدى أجريكول حملة كبيرة للتعبير عن الامتنان والشكر لعملائنا ولمكافأتهم على ثقتهم فى البنك».

وأضاف: «نعتبر تواجدنا فى السوق المصرى علامة بارزة فى تاريخنا وفى مضينا المستمر لتحقيق النمو المستدام فى مصر لسنوات عديدة قادمة، ويلتزم البنك كذلك بتقديم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية فى مجال الخدمات والمنتجات المصرفية لتلبية متطلبات عملائنا ودعمهم من أجل تحقيق كل طموحاتهم، ويؤكد البنك أيضا التزامه بالإسهام فى كل المشروعات القومية الكبرى فى مصر وفى تنمية كافة قطاعات المجتمع المصرى».

وكشف دريون  أن صافى الأرباح قد شهد ارتفاعا قويا بنسبة ٪51.6 مقارنة بالربع الأول من عام 2016، لتصل إلى 475.1 مليون جنيه مصرى،بالإضافة إلى زيادة حجم ودائع العملاء بنسبة ٪43.3 مقارنة بالربع الأول من عام 2016 ٪9.8 بعد استبعاد أثر تخفيض العملة المحلية «لتصل إلى 39.3 مليار جنيه مصرى، كما نمت إجمالى محفظة القروض بنسبة  قدرها ٪24.7»4.2٪ بعد استبعاد أثر تخفيض العملة المحلية” لتصل إلى 18.7 مليار جنيه مصرى.

واشار إلى أن  بنك كريدى أجريكول مصر استطاع أن يواصل النمو الإيجابى بمشاركة متميزة من كافة قطاعات الأعمال. وسجلت قطاعات الأعمال نمواً جيداً وفقاً لظروف السوق الحالية وكذلك وفقاً لاحتياجات عملائنا. كما ارتفع عدد العملاء  بنسبة ٪3 مقارنة بالربع الأول لعام 2016.، وسجل الربع الأول لعام 2017 ارتفاعاً قوياً على نتائج الأعمال معبراً عن جودة وكفاءة الأعمال، بلغ صافى دخل الأعمال 957.1 مليون جنيه مصرى بارتفاع بلغت نسبته ٪57.0 مقارنة بالربع الأول لعام 2016، وارتفع صافى الدخل من العائد بنسبة ٪47.8 مقارنة بذات الفترة عن العام السابق نتيجة لزيادة هامش الفائدة وكذلك أرصدة العملاء، ومن جهة أخرى، ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعملات بنسبة ٪52.9 وذلك بفضل النمو فى كافة قطاعات الأعمال، وكذلك عمليات التجارة الخارجية بالإضافة إلى ارتفاع عملات التجزئة المصرفة، فى حين ارتفع صافى دخل المتاجرة «بصفة خاصة أرباح عمليات النقد الأجنبى» بنسبة ٪99.2 مقارنة بالربع الأول لعام 2016 لتصل إلى 98.0 مليون جنيه مصرى.

وأوضح أنه نتيجة للمجهودات المستمرة من أجل الإبقاء على المصروفات الإدارية والعمومية حول معدلاتها رغما عن ارتفاع مستويات التضخم، ارتفعت المصروفات الإدارية والعمومية بنسبة ٪24.6 نتيجة ارتفاع تكلفة العاملين وكذلك نتيجة لاستمرار استثمارات البنك فى تكنولوجيا المعلومات، ويعتزم البنك خلال أسابيع إطلاق الإصدار 2.0 من تطبيق المحمول بنكى من كريدى أجريكول والذى يقدم المزيد من الخدمات المصرفية من أجل عملائنا.

وحول اعتزام البنك لرفع رأس المال، أعلن العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة بنك كريدى أجريكول مصر أن بنكه قام بزيادة ملحوظة فى القروض التى تم تقديمها خلال الربع الاول من العام الجارى وكما شهد رأس المال البنك زيادة خلال الربع الاول من هذا العام بنسبة 25٪، مؤكدا على أنه لاتوجد نية للخروج من السوق المصرى بل يسعى بنكه إلى التوسع والنمو داخل هذا السوق على مدار السنوات القادمة، وفيما يتعلق بحجم التنازلات عن العملات الأجنبية فقد وصلت لحوالى مليار دولار أمريكى، منذ أن تم تحرير أسعار صرف العملات منذ شهر نوفمبر الماضي، وقد ساعد البنك عملاءه فى تدعيم الاستيراد بصورة كبيرة.

وقد استمر كريدى أجريكول مصر فى تحسين إدارة المصروفات وانعكس ذلك على تطور معدلات التكلفة إلى الدخل لتصبح 26.7٪ خلال الربع الأول من عام 2016 مقارنة بـ ٪33.7 خلال الربع الأول من عام 2016.، وبلغ صافى الدخل 475.1 مليون جنيه مصرى بزيادة قدرها ٪51.6 مقارنة بالربع الأول لعام 2016، وقد ظلت القروض المتعثرة مستقرة عند ٪4.20 مقارنة بـ ٪4.16 فى نهاية عام 2016، واستمر البنك فى سياساته الحذرة وذلك من خلال زيادة مخصصات القروض لتصل إلى 88.2 مليون جنيه مصرى خلال الربع الأول من عام 2017، وقد انعكس ذلك على معدلات تغطية القروض المتعثرة لتصل إلى ٪205 مقابل ٪198 بنهاية الربع الأول من عام 2016.، وبلغ معدل كفاية رأس المال ٪15.14 بهامش جيد فوق النسبة المطلوبة من البنك المركزى المصرى لعام 2017 والبالغة ٪11.25 بارتفاع قدره 357 نقطة عن ديسمبر 2016، وذلك بفضل توزيعات أرباح العام المنصرم، بالإضافة إلى أرباح الربع الأول من عام 2017.

ومن الجدير بالذكر بأنه خلال شهر إبريل 2017 قام البنك باستلام الشريحة الأولى والبالغة 10 مليون دولار أمريكى من كريدى أجريكول فرنسا من إجمالى القروض المساند البالغ قدره 30 مليون دولار أمريكى والمعتمد طبقا لقرار الجمعية العامة العادية المؤرخة فى 22 ديسمبر 2016. وسوف يسهم القرض المساند فى دعم معيار كفاية رأس المال “أعلى مستوى وأقل تقلباً”.ويبلغ عدد عملاء البنك حوالى 360 الف عميل يتم تقديم الخدمات لهم من خلال شبكة من 80 فرعاً و 160 ماكينة صراف إلى ممتدة حول الجمهورية ،ويبلغ رأس المال البنك حوالى  مليار و244 مليون جنيه مصرى.

وأكد فرنسواه أن بنكه استطاع الحفاظ على معدلات النمو المرتفعة خلال الاستمرار فى تقديم مستوى مميز من الخدمات المصرفية لعملاءه ومعدلات الربحية مرتفعةمن خلال مستوى قوى من معدل كفاية رأس المال ويعد ذلك مؤشرا قويا للنمو الإيجابى.

ونوه فرنسواه أن عدد العملاء لم يكن يتجاوز ألف عميل لكنه بنك متكامل يقدم خدمات متكاملة استطاع  تمويل 6000 عميل من عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة ،فضلا عن تمويل قطاع الشركات الكبرى ،مؤكدا أنه بنكه يعتبر ارضاء عملاءه هى أولوية قصوى ثم المبدأ الآخر وهو الابتكار، معتبرا بنكه فى طليعة البنوك التى تقدم خدماتها عبر شبكة الانترنت بطريقة مبتكرة، بفضل ما يمتلكه من تطبيقات يتم تحميلها على الهاتف المحمول والتى تمكن العميل أن يقوم بكافة المعاملات والتعاملات البنكية عبر الهاتف المحمول ،بالإضافة إلى امكانية الدخول على حسابك عبر الهاتف المحمول وتسجيل الاسم ورقم الحساب على الهاتف المحمول عن طريق بعض التطبيقات التى يتم تنزيلها على الهاتف، مضيفا أن بنكه قد عمل على تحديث أنظمة المعلومات وذلك من أجل الارتقاء بعلاقته العميل وبإدارة معاملات العميل لدى البنك.

وحول رؤيته للقطاع المصرفى بعد قرار تعويم الجنيه المصرى أضاف قائلا: إن تعويم الجنيه المصرى قد احدث تغييرا ملحوظا بالنسبة لحاجة عملائنا حيث عمل على زيادة التدفقات النقدية بالعملات الاجنبية بما احدث زيادة كبيرة فى الانشطة المالية بالبنك، مؤكدا أن تعويم الجنيه أو خفض قيمته كان له أثر هائل وحاد بالنسبة للجنيه والاقتصاد والقطاع المصرفى على وجه التحديد.

وحول دور البنك فى خدمة الاقتصاد المصري، أوضح أن بنك كريدى أجريكول هو بنك متكامل يقدم خدماته لكافة العملاء بدءا من الشركات الصغيرة انتهاء بالشركات الكبرى ومرورا بالشركات المتوسطة ويقدم خدمات ايضا للشباب وخدمات خاصة اما بالنسبة للانشطة الإجمالية فإنها تصل إلى 5 مليارات دولار أمريكى أو ما يساويها بالجنيه المصرى ويعتبر كريدى اجريكول احد اكبر دافعى الضرائب فى مصر، ويبلغ عدد العاملين فى البنك فى مصر اكثر من 2000 موظف مصريين، أجانب وبالطبع يمثلون أيدى عمل قوية وجميعهم يتمتعون بمستويات راقية فى استخدام التكنولوجيا البنكية.

وأضاف فرنسواه أنه لكى يكون البنك قريبا من عملائه ويوفر لهم كل سبل الراحة والكفاءة، يعطى البنك الأولوية للتطوير والتحديث فى مجال الخدمات الالكترونية ليصبح رائداً فى تطبيق نظام الـ Omni channel وإقامة قاعدة متكاملة من قنوات الاتصال التى تشمل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، حيث يستطيع عميل كريدى أجريكول مصر القيام بشتى العمليات المصرفية فى أى وقت ومن أى مكان.

وقد أصدر البنك مؤخراُ باقة «ماى فرست» للشباب من سن 18 -26 سنة، التى تتيح لهم الاستقلالية فى حياتهم واتخاذ قراراتهم والسماح لهم بدخول عالم البنوك. ويقدم بنك كريدى أجريكول مصر علاوة على ذلك باقة «أوبتيم» لحياة أسهل التى تقدم مجموعة من الخدمات المتنوعة بأسعار تنافسية ومميزة صممت خصيصا لتناسب احتياجات العملاء الأكثر خبرة وتساعدهم فى تحقيق أهدافهم.

كما أطلق بنك كريدى أجريكول مصر برنامجين  للتمويل العقارى: الأول تحت مبادرة البنك المركزى لمحدودى ومتوسطى الدخل، والثانى ليوفر تسهيلات ائتمانية أكبر تبعاُ لاحتياجات العميل.

وفى مجال الابتكارات المستمرة التى يجريها بنك كريدى أجريكول مصر، سيتم اطلاق إصدار 2.0 من تطبيق الخدمات المصرفية من خلال الهاتف المحمول خلال أيام الأمر الذى يؤكد على ريادة البنك فى مجال الخدمات الرقمية. ويتيح هذا الإصدار الجديد الفرصة لعملاء البنك للتسجيل الفورى فى الخدمات المصرفية عبر الانترنت ودفع الفواتير وتحويل الأموال، فضلا عن دفع أقساط القروض وبطاقات الائتمان لعملاء أخرين فى البنك.

وإيمانا بأهمية المسئولية الاجتماعية والتزام البنك بالمشاركة فى شتى المبادرات التى من شأنها دعم المجتمع، أعلن العضو المنتدب لبنك كريدى أجريكول مصر عن تأسيس مؤسسة كريدى أجريكول مصر للتنمية الاجتماعية ويؤكد إنشاء هذه المؤسسة على التزام البنك المتسمر تجاه المجتمع المصري. وتشارك المؤسسة فى تنمية المجتمع، من خلال مبادرات تقوم المؤسسة بتنفيذها بنفسها أو من خلال شركاء متخصصين من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، وتقوم هذه المؤسسة بمواصلة مسيرة البنك وجهوده المجتمعية فى مجال الصحة، التعليم، البيئة، وتنمية المجتمع، والتى بدأها فى عام 2012، لترجمة القيم الأساسية للبنك فى إطار يفيد المجتمع، تحت شعار «معًا لندعم  مصر»، فضلا عن تأكيد التزامه بتنمية المجتمع المصري، وإيمانه بأهمية المسؤولية المجتمعية للقطاع الخاص.

وقد قام البنك بمبادرة توصيل المياه بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، مشروع مدارس المجتمع بالاشتراك مع مؤسسة مصر الخير، مشروع التنمية المتكاملة قرية بنى شقير أسيوط بالاشتراك مع مؤسسة مصر الخير، مشروع مدارس المجتمع بالاشتراك مع مؤسسة مصر الخير، واستجابة من كريدى أجريكول مصر للنداء الوطني، وافق مجلس إدارة البنك على التبرع بـ 10 مليون جنيه لحساب صندوق “ تحيا مصر” بهدف دعم الاقتصاد المصرى ودفع عجلة التنمية للإمام، تبرع بنك كريدى أجريكول مصر فى عام 2014 بـ9مليون جنيه لصالح تنمية العشوائيات فى منطقتى حلوان  ومدينة نصر.

ومن جانبه أشار ولى لطفى مدير عام الشركات المتوسطة والصغيرة والتجزئة المصرفية وكبار العملاء إلى أن المحفظة الحالية تضم نحو 6000 عميل والبنك يتعامل معهم على مستوى الخدمات المصرفية اكثر من الائتمان، لافتا إلى أن محفظة الـSMEs تمثل وفقا لآخر تعريف صادر من المركزى من 10٪ إلى 11٪ من إجمالى المحفظة الائتمانية، ومن المستهدف الوصول للنسبة المحددة من قبل البنك المركزى والبالغة 20٪ فى تاريخ انتهاء المبادرة.

وأوضح أن محفظة المشروعات المتوسطة والصغيرة بالبنك شهدت تعديلات متتابعة تواكبت مع التعديلات الصادرة من البنك المركزى المصرى بشان تعريف الـSMEs، حيث حرص البنك بعد إطلاق المبادرة على إعادة هيكلة وتعديل كافة انظمة العمل لكى تتوافق مع المبادرة بداية من التعريف ومرورا بنظم الحاسب الآلى وانتهاء بمنظومة التدريب ووضع برامج تمويل جديدة.

 وأكد لطفى على أن مبادرة البنك المركزى الخاصة بالتجزئة المصرفية كانت إيجابية وضرورية فهى بمثابة تطور طبيعى للتجزئة المصرفية فى كل دول العالم وخطوة صحيحية لم تؤثر على حجم الأعمال بالشكل الملحوظ فى بنك كريدى أجريكول بل لا زال البنك فى مقدمة البنوك بالنسبة لقروض السيارات ولا زال يحقق نموا جيدا بما يتماشى مع تعليمات الجهات الرقابية ممثلة فى البنك المركزى المصرى.