تعويضات ورواتب تصل لـ 4 آلاف ريال.. تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد في السعودية


السبت 06 يوليو 2024 | 05:16 مساءً
السعودية
السعودية
العقارية

كشف نظام التأمينات الاجتماعية الجديد أن نسبة الاشتراك في فرع المعاشات (22%) من الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك بحيث يتحمل صاحب العمل (11%)، ويتحمل المشترك (11%).

وكشف النظام أن الحد الأدنى للمعاش المستحق للمشترك الذي بلغت مدة اشتراكه 480 شهراً هو 4 آلاف ريال شهرياً فيما يكون الحد الأعلى للأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك 45 ألف ريال شهرياً.

كما جاء في النظام أن تعويض الأمومة يستحق اعتباراً من أول الشهر الذي حدثت فيه الولادة، ويجوز للمشتركة طلب الحصول على هذا التعويض قبل شهر من التاريخ المحدد للولادة، ولا يجوز الجمع بين تعويض الأمومة والأجر أو الراتب.

وأشار النظام إلى أنه في حال الولادة يحق للمشتركة الحصول على تعويض الأمومة لمدة (3) أشهر - ويزاد شهر إضافي في حال إنجاب طفل مريض أو من ذوي الإعاقة وتتطلب حالته الصحية مرافقاً مستمراً له وفق المستندات والضوابط التي تحددها اللائحة.

كما بيّن النظام أن الدولة تلتزم بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على اقتراح مجلس الإدارة - بسداد العجز الفعلي في حال عدم توفر أيِّ أصول كافية لتغطية تعويضات فروع التأمينات الاجتماعية والمنتجات التأمينية.

ونشرت الجريدة الرسمية «أم القرى»، نص نظام التأمينات الاجتماعية الجديد والذي صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة عليه في جلسته التي عقدت الثلاثاء الماضي في جدة برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وافق المجلس على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل، وأن يستمر العمل بأحكام نظامَي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتصلة بالسن النظامي للتقاعد، والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.