تستهلك 1220 كيلو جراما من الحرير والذهب والفضة.. تفاصيل تغيير كسوة الكعبة غدا


السبت 06 يوليو 2024 | 01:00 مساءً
كسوة الكعبة
كسوة الكعبة
العقارية

تجري كل عام عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة في أول شهر محرم، حيث يشارك في هذا العمل أكثر من 159 فنانًا وصانعًا. يتم إزالة الكسوة القديمة من الكعبة بعناية وإلباس كسوة جديدة مكونة من أربعة جوانب منفصلة وستارة للباب، يتم رفع كل جانب من جوانب الكعبة على حدة وربطه بالأعلى، ثم يتم إزالة الجانب القديم وإدخال الجانب الجديد بحركة دائمة تتكرر أربع مرات لكل جانب حتى يتم استكمال الثوب بشكله النهائي.

يتم استخدام نحو 1000 كيلو جرام من الحرير الخام لصباغته باللون الأسود داخل المجمع، بالإضافة إلى 120 كيلو جرام من أسلاك الذهب و100 كيلو جرام من أسلاك الفضة. تتمتع الكسوة بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء بتقنية الجاكارد، تحمل عبارات دينية مثل "يا الله يا الله"، و"لا إله إلا الله محمد رسول الله"، و"سبحان الله وبحمده"، و"سبحان الله العظيم"، و"يا ديان يا منان".

يتضمن الحزام الخاص بالكسوة 16 قطعة، و6 قطع إضافية و12 قنديلاً أسفل الحزام، و4 صمديات في أركان الكعبة، بالإضافة إلى 5 قناديل "الله أكبر" أعلى الحجر الأسود، وستارة خارجية لباب الكعبة المشرفة.

مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة يضم أكثر من 200 صانع وإداري، يعملون في أقسام متنوعة مثل المصبغة والنسيج الآلي، والنسيج اليدوي، والطباعة، والحزام، والمذهبات، وخياطة وتجميع الكسوة. تشمل الأقسام المساندة المختبر، والخدمات الإدارية، وضمان الجودة، والعلاقات العامة، والرعاية الصحية والسلامة المهنية للعاملين.