نتائج أعمال غير مسبوقة ومستهدفات طموحة لشركات الإسكان التابعة للقابضة للتشييد والتعمير


الاحد 21 مايو 2017 | 02:00 صباحاً

مؤشرات غير مسبوقة.. واستشراف واضح للمستقبل.. ومشروعات طموحة.. ونتائج أعمال تعكس حجم الإنجازات التى تم تحقيقها خلال العام المالى الماضى.. ورؤية ثاقبة لما تسعى إلى تحقيقه فى العام المالى المقبل.. وتطلعات مهمة للوصول إلى القمة واستمرار النجاح.. والعمل على استغلال حجم الأصول الهائل والثقة الكبيرة من المواطنين والإمكانيات الهائلة والتاريخ العريق والقوى البشرية الكبيرة.. تلك باختصار كانت أبرز ما أسفرت عنه الجمعيات العمومية العادية لشركات الإسكان الثلاث التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير وهى المعادى للتنمية والتعمير و النصر للإسكان والتعمير ومصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وتماشيا مع توجيهات الدكتور أشرف الشرقاوى.. وزير قطاع الأعمال العام، عقدت الشركات الثلاث جمعياتها العمومية العادية على مدار يومى الأربعاء والخميس الموافقين 10 و 11 مايو الجارى، برئاسة المهندس محمود حجازى.. رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، وبحضور المهندس فهد دربالة.. رئيس مجلس إدارة شركة المعادى للتنمية والتعمير، والمهندس محمود طوبا.. النصر للإسكان والتعمير، والمهندس هانى الديب.. مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وعدد كبير من المساهمين فى الشركات الثلاث.

وقد أسفرت نتائج الشركات الثلاث عن اعتماد موازنات عامة تتوقع زيادة حجم النشاط وارتفاع صافى الأرباح والتوسع فى الاستثمارات المتوقعة خلال العام المالى 2017/2018، كما اعتمدت الجمعيات نتائج أعمال جيدة عن العام المالى الماضى، هذا إضافة إلى أن مجلس إدارة كل شركة وضع خطة متكاملة لتغيير الصورة الذهنية القديمة عن شركات قطاع الأعمال للتوافق مع المتغيرات والمستجدات التى طرأت على سوق الاستثمار العقارى فى مصر، والعمل على رفع كفاء العاملين بهذه الشركات والتخلص من المفاهيم القديمة التى ترتكن إلى البيروقراطية والروتين والعمل على النهوض بتلك الشركات لتكون قادرة على منافسة شركات القطاع الخاص التى تحتل مكانة متميزة فى السوق العقارى، فضلا عن الدخول فى شراكات مع بعضها البعض ومع القطاع الخاص بهدف تحقيق التنمية العمرانية المنشودة التى تستهدف الدولة تحقيقها وفقا لخططتها الطموحة 2030 و2050 والتى تسعى إلى مضاعفة حجم المساحة المعمرة فى مصر إلى ٪14.

فيما أوصت الجمعيات العمومية باتخاذ الإجراءات لإحكام الرقابة على تكاليف كل مشروع والعمل على خفض المصروفات والإنفاق فى جميع بنود التكاليف وربط الأجر بالإنتاج لتعظيم الفائض، وموافاة المكتب الفنى بالشركة القابضة بتحليل تفصيلى ودقيق لكافة المصروفات الإدارية الواردة بالموازنة، وموافاة الشركة القابضة للتشييد والتعمير بالبرامج الزمنية للمشروعات والتدفقات النقدية الخاصة بكل مشروع ومعدلات التنفيذ، ووضع خطة استراتيجية واضحة وتفصيلية عن كيفية الاستثمار فى العنصر البشرى من خلال التدريب وموفاة الشركة القابضة بتلك الخطة والأسس التى بنيت عليها والبرامج التدريبية وأماكن وجهات التدريب وكذا أسلوب قياس العام المالى.

وأكدت الجمعيات العمومية للشركات الثلاث «المعادى والنصر ومصر الجديدة» أن تلك الشركات تتمتع بامتلاكها محفظة أراض كبيرة وبمساحات شاسعة فى أماكن منتشرة بأفضل المواقع فى مصر، كما أنها تتفرد بتاريخ عريق فى السوق العقارى المصرى، وتتميز بوجود محفظة عملاء لا يستهان بها تفضل التعامل مع هذه الشركات نظرا للثقة الكبيرة التى تستحوذ عليها، فضلا عن مجلس إدارة تلك الشركات يمتلك من الخبرة العملية والعلمية والكفاءة والتاريخ الطويل فى العمل بالسوق العقارى المصرى والإقليمى ما يؤهله للوقوف على قدم وساق فى المنافسة مع كبرى الشركات العقارية الخاصة، حيث تعمل إداراة تلك الشركات على استقدام خبرات من الخارج والتعاقد مع أفضل الخبرات المصرية وتعمل على تأهيل وتدريب العاملين بها ليكونوا دائما على قدر المسئولية الملقاة على عاتقهم.

كما أن مجالس إدارة هذه الشركات دائما يراعون التطورات التى يشهدها السوق العقارى المصرى فى ظل المستجدات والأحداث الاقتصادية التى تحدث، ولذلك فهم يضعون خططا طموحة لزيادة حجم المبيعات وإيرادات النشاط من خلال العمل على تغيير نمط التسويق كما أنهم يقدمون الكثير من التسهيلات والتيسيرات فى السداد ومقدمات التعاقد للحصول على الوحدات السكنية، كما أن هذه الشركات نجحت فى تنويع نشاطها من خلال الدخول فى قطاعات جديدة أبرزها قطاعات الإدارى والتجارى والترفيهى والسياحى.