صعود سعر الذهب في مصر وعيار 21 يسجل رقمًا جديدًا


الاربعاء 03 يوليو 2024 | 08:10 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

ارتفع سعر الذهب في مصر مع بداية تداولات اليوم الأربعاء ليخترق منطقة التداولات العرضية التي سيطرت على تحركات الذهب خلال الفترة الماضية، يأتي هذا بدعم من ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي بالإضافة إلى ترقب الأسواق لتحركات البنك المركزي المصري.

سعر الذهب في مصر

افتتح سعر الذهب في مصر عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند المستوى 3175 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3170 جنيه للجرام بعد أن سجل أعلى مستوى عند 3180 جنيه للجرام، بينما قد انخفض يوم أمس بمقدار 5 جنيهات ليغلق عند المستوى 3160 جنيه للجرام بعد أن افتتح تداولات الأمس عند 3165 جنيه للجرام.

ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي

ساعد ارتفاع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم على دفع أسعار الذهب المحلي لاختراق منطقة التداولات العرضية والتداول فوق المستوى 3170 جنيه للجرام الذي كان يمثل عائق أمام سعر الذهب خلال الفترة الماضية، ولكن ستراقب الأسواق هل سيكون ارتفاع السعر مستمر بزخم إيجابي ليستقر فوق هذا المستوى، أم أنها حركة صعود مؤقتة وسيعود السعر إلى التراجع من جديد.

سعر صرف الدولار في البنوك

الجدير بالذكر أن سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية لا يزال يشهد استقرار ولكن هناك ترقب لتأثير تحركات البنك المركزي المصري وتأثيرها على الأسواق المالية، حيث يستمر البنك المركزي في سحب السيولة النقدية من البنوك بهدف تشديد السياسة النقدية وتقليل المعروض من السيولة النقدية في الأسواق وبالتالي العمل على خفض معدلات التضخم.

أسواق الذهب

قد يكون لهذا تأثير غير مباشر على أسواق الذهب كون تراجع السيولة النقدية سيؤثر بالسلب على الطلب المحلي على الذهب الذي يشهد بالفعل تراجع كبير خلال الفترة الأخيرة، وبالتالي سيكون العامل الأساسي في تغير حركة الذهب هو تحرك السعر العالمي بالإضافة إلى سعر الصرف.

سعر الذهب في مصر يقفز 1.4% خلال تعاملات يونيو 2024 المُنتهي

هذا وتعقد الشعبة العامة للذهب اجتماع مع ممثلين من مصلحة الضرائب والجمارك المصرية والدمغة والموازين، وذلك لتحديد رسوم جمارك الذهب بصحبة العائدين من الخارج بعد انتهاء مبادرة زيرو جمارك، وطرق المحاسبة الجديدة مع الضرائب فيما يتعلق بضريبة الدخل.

يذكر ان انتهاء مبادرة الإعفاء الجمركي على الذهب الوارد مع العائدين من الخارج لم تؤثر بشكل كبير في سوق الذهب وذلك بسبب ضعف الطلب المحلي، فبالرغم من محدودية المعروض بعد انتهاء المبادرة إلا أن ضعف الطلب لم يسبب ضغط على مستويات الأسعار.

يذكر أن عمليات تصدير الذهب مستمرة بسبب بحث التجار عن وسيلة لتعويض غياب الطلب المحلي، وهو ما يجعل سعر الذهب المحلي مستقر خلال الفترة الحالية ومناسب لتحركات سعر الذهب العالمي.