هل ستتأثر معاشات المستفيدين الحاليين بعد تعديلات نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية؟.. توضيح هام


الاربعاء 03 يوليو 2024 | 05:49 مساءً
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية
آدم إبراهيم

في ظل موافقة مجلس الوزراء السعودي على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، طمأنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، المتقاعدين الحاليين بأن معاشاتهم لن تتأثر بأي شكل من الأشكال. جاء ذلك عبر صفحة العناية بالعملاء للمؤسسة، ردًا على استفسارات حول التعديلات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ اليوم.

تفاصيل نظام التأمينات الاجتماعية الجديد والتأثير على المشتركين الجدد

وافق مجلس الوزراء على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد الذي سيطبق على الملتحقين الجدد بسوق العمل. وبموجب هذا النظام، سيستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية للمشتركين الحاليين، مع بعض الاستثناءات المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدة المؤهلة لاستحقاق المعاش لبعض الفئات.

الفئات المشمولة بالتعديلات:

الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

الأفراد الذين لديهم مدد اشتراك أقل من 240 شهرًا (20 سنة) سواء في نظام التقاعد المدني أو نظام التأمينات الاجتماعية.

التعديلات الجديدة في نظام التأمينات

الزيادة التدريجية لسن التقاعد:

سيتم رفع سن التقاعد النظامي تدريجيًا بين 58 و65 عامًا ميلاديًا، بدءًا بزيادة قدرها 4 أشهر عن السن النظامي الحالي، وذلك حسب عمر المشترك في تاريخ سريان التعديلات.

الزيادة التدريجية للمدة اللازمة للتقاعد المبكر:

ستتم زيادة مدة الاشتراك المطلوبة للتقاعد المبكر تدريجيًا لتتراوح بين 25 و30 سنة اشتراك، بزيادة تبدأ من 12 شهرًا عن المدة الحالية، وذلك وفق مدد الاشتراك في تاريخ سريان التعديلات.

تاريخ سريان تعديلات نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

أعلنت المنصة التوعوية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن التعديلات الجديدة ستكون نافذة اعتبارًا من 27 ذو الحجة 1445 هـ، الموافق 3 يوليو 2024 م.

وأكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن التعديلات الجديدة تهدف إلى تحسين استدامة النظام المالي وتعزيز العدالة بين المشتركين، دون المساس بحقوق المتقاعدين الحاليين.