3 شروط فقط.. هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة الذهبية؟


الاثنين 01 يوليو 2024 | 01:38 مساءً
هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة؟
هل شراء عقار في دبي يمنح الإقامة؟
العقارية

تتيح دولة الإمارات العربية المتحدة، للمقيمين إمكانية الحصول على الإقامة الذهبية بشرط شراء عقار مكتمل البناء ومملوك ملكية خاصة للمقيم بالكامل، وتسجيل الملكية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وتقديم طلب للحصول على التأشيرة لدى دائرة الهجرة والجوازات في دبي.

شروط الحصول على الإقامة الذهبية

حددت وزارة الاقتصاد في الإمارات، شروط منح الإقامة الذهبية للمستثمر في العقار، موضحة أن يكون للمستثمر عقار أو أكثر بقيمة إجمالية لا تقل عن 2 مليون درهم، وأن يكون العقار مملوكاً بالكامل للمستثمر، ويجوز أن يكون قرضاً شريطة أن يكون القرض من أحد المصارف المحلية التي تحددها الجهة المحلية المختصة.

وأضافت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن يكون المستثمر في عقار عند شرائه لوحدة عقارية أو أكثر على الخارطة بقيمة إجمالية لا تقل عن مليوني درهم بشرط أن يتم الشراء من الشركات المحلية المعتمدة من الجهة المحلية المختصة، وأن يكون لدى المستثمر ضمان صحي شامل له ولأفراد أسرته طوال مدة سريان الإقامة أو حسب ما هو معمول به لدى الجهة المحلية المختصة.

شراء العقارات في أبوظبي

يتيح القانون رقم (19) لعام 2005 بشأن الملكية العقارية، للوافدين تملُّك العقارات على شكل شقق فقط، من دون الأرض وذلك من خلال عدة أشكال للتملك:

وتُقدم حكومة أبوظبي أربعة أنظمة رئيسية تُتيح للأجانب تمَلُّك العقارات في الإمارة.

نظام الملكية

سندات تمَلُّك محددة للأجانب تتضمن تمَلُّك الوحدات السكنية دون الأراضي لمدة تبلغ نحو 99 سنة، وتمنحهم حق التصرف الكامل في الشقق والفيلات التي يشترونها من دون الأرض.

نظام المُساطحة

يمكن للأجانب تمَلُّك الوحدات السكنية داخل مناطق استثمارية معينة بموجب عقود “مساطحة” لمدة 50 عامًا قابلة للتجديد باتفاق الطرفين لمدة مماثلة والتي تمكن من البناء على أرض غير مستغلة. تُخول عقود المُساطحة صاحبها من الاستمتاع باستخدام العقار وبنائه أو تغييره خلال مدة محددة من السنوات.

نظام الانتفاع

يمكن للأجانب تمَلُّك الوحدات السكنية داخل مناطق استثمارية معينة بموجب عقود “حق الانتفاع” لمدة 99 سنة. يُخول عقد الانتفاع صاحبه الحق في الاستمتاع باستخدام العقار ومرافقه دون القدرة على تغييره.

نظام الإيجار الطويل الأمد

حق إيجار الوحدات لمدة أولية لا تقل عن 25 سنة.

مناطق التمَلُّك الحر في أبوظبي

توجد بأبوظبي 9 مناطق يُسمح فيها للأجانب بتملُّك العقارات تتمثل في: «جزيرة ياس - السعديات - الريم - المارية - شاطئ الراحة - وسيح السديرة - الريف - مدينة مصدر».

ملاحظة: قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 19 لسنة 2005 في الملكية العقارية في أبوظبي

الملكية العقارية

في أبريل 2019، صدر قانونا جديدا يعدل بعض أحكام القانون رقم 19 لسنة 2005 في الملكية العقارية، ومنح بموجبه لغير المواطنين تملك العقارات الواقعة داخل المناطق الاستثمارية وإجراء أي تصرف عليها.

ونص القانون الجديد على استبدال نصي المادتين 3 و4 من القانون، حيث تنص المادة (3) الجديدة على أن يقتصر حق تملك العقارات على الفئات الآتية:

1-المواطنون ومن في حكمهم من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية.

2-شركات المساهمة العامة التي لا تزيد نسبة مساهمة غير المواطنين فيها على 49%.

3- كل من يصدر بشأنه قرار من ولي العهد أو رئيس المجلس التنفيذي.

ونص القانون على أنه لغير المواطنين من أشخاص طبيعية أو اعتبارية حق تملك واكتساب كل الحقوق العينية الأصلية والتبعية على العقارات الواقعة داخل المناطق الاستثمارية، ولهم إجراء أي تصرف على هذه العقارات.

ونصت المادة (4) الجديدة على أن لمن له حق الانتفاع أو حق المُساطحة لمدة تزيد على عشر سنوات وبغير إذن المالك التصرف في هذا الحق بما في ذلك رهنه، ولا يجوز لمالك العقار رهنه إلا بموافقة صاحب حق الانتفاع أو المُساطحة، وفي الحالتين يجوز للطرفين الاتفاق على خلاف ذلك.

شراء العقارات في دبي

يُسمح للأجانب في دبي، التملك في المناطق المخصصة لمناطق التملك الحر، واكتساب حق تملك العقار ملكية مطلقة غير مقيدة بزمن، وحق الانتفاع بالعقار، أو حق استئجاره لمدة لا تتجاوز 99 سنة في المناطق المحددة من قبل دائرة الأراضي والأملاك.

وتشير المادة 3 من التشريع رقم 3 لعام 2006 بشأن تحديد مناطق تملك غير المواطنين للعقارات في إمارة دبي، المناطق المحددة للتملك الحر( الصفحات من 115-117) . يتم إصدار سندات ملكية العقارات المملوكة في إمارة دبي في دائرة الأراضي والأملاك، ولا يشترط أي سن للتملك في الإمارة.

شراء العقارات في الشارقة

قرار المجلس التنفيذي رقم 26 لعام 2014 بشأن الانتفاع بالعقارات في إمارة الشارقة، يسمح وبموافقة الحاكم وبالشروط التي يقررها لمن لا يحق لهم التملك في الإمارة وشركاتهم الحصول على الترخيص في المناطق المسموح بها والتي يتم تحديدها من قبل الحكومة. وتكون مدة الانتفاع بحد أقصى (100) عام من تاريخ التوقيع على عقد الانتفاع لدى دائرة التسجيل العقاري في الشارقة.