خبير اقتصادي: مصر تجذب الاستثمارات بفضل خطة متكاملة وإجراءات تنافسية


السبت 29 يونية 2024 | 03:08 مساءً
الدكتور وليد جاب الله
الدكتور وليد جاب الله
العقارية

قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن مصر لديها خطة متكاملة لجذب الاستثمارات، وقد نفذت إجراءات كبيرة خلال السنوات الماضية عززت تنافسية الاقتصاد المصري المتنوع.

وأضاف جاب الله، اليوم السبت، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "النيل للأخبار"، أن مصر تمتلك مقومات طبيعية هائلة مثل الموقع الجغرافي المتميز وعناصر الإنتاج في العديد من الصناعات. وقد عززت مصر تنافسية اقتصادها بمشروعات البنية التحتية التي تؤسس لمشروعات كبرى يقوم بها القطاع الخاص. وأشار إلى أن الدولة المصرية تستهدف تعزيز دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وجذب استثمارات أجنبية من صناديق الاستثمار والمستثمرين والكيانات الاقتصادية العالمية.

الاتحاد الأوروبي شريك تجاري مهم

وأوضح جاب الله أنه بعد تنفيذ هذه الإجراءات، كان هناك دور مهم للشركاء الدوليين. الاتحاد الأوروبي يعد شريكًا تجاريًا مهمًا، وهناك أوجه تعاون كبيرة بين مصر والاتحاد الأوروبي. وأعلن الاتحاد الأوروبي عن توقيع اتفاق مع مصر لضخ استثمارات وحزم تمويلية تصل إلى 8 مليارات يورو، جزء منها مخصص لتعزيز دور القطاع الخاص.

وأكد جاب الله أن المؤتمر الحالي يهدف إلى تعزيز الروابط بين المستثمرين الأوروبيين والمصريين، حيث تعرض الدولة المصرية مقومات اقتصادها ومزاياها التنافسية في حضور المسؤولين ورجال الأعمال الأوروبيين. هذا التواصل يوفر مناخًا ملائمًا لمشروعات مستقبلية.