4 حلول ذكية لإنجاز المعاملات في الشهر العقاري.. تعرف عليها


وزارة العدل توفر خدمات مميكنة لتسهيل معاملات المواطنين وتحقيق التحول الرقمي

السبت 29 يونية 2024 | 02:24 مساءً
الشهر العقاري
الشهر العقاري
العقارية

أتاحت وزارة العدل العديد من الخدمات المميكنة لتسهيل معاملات المواطنين، تماشياً مع توجه الدولة نحو الرقمنة وإلغاء المعاملات الورقية.

وفي هذا السياق، قال رجب البياع المحامي، إن الوزارة طرحت عدة حلول ضمن خطتها للتحول الرقمي وتبني الحلول الذكية في إنجاز المعاملات، أبرزها منصة مصر الرقمية التي توفر للمواطنين أكثر من 22 خدمة متنوعة، منها 16 خدمة توثيق و6 خدمات تسجيل، بهدف التسهيل على المواطنين.

تطبيق "أرغب في عمل توكيل"

وأضاف البياع في تصريحاته له، أن الوزارة أطلقت أيضًا تطبيق "أرغب في عمل توكيل" من مصلحة الشهر العقاري، وهو تطبيق ذكي يمكن تحميله على الهواتف الذكية. يتيح هذا التطبيق خرائط وقوائم بأقرب فروع مكاتب التوثيق عبر نظام تحديد المواقع (GPS)، ويسمح بحجز مواعيد لتحرير المعاملات، كما يقدم معلومات عن المستندات المطلوبة وأسعار الخدمات لكل معاملة.

خدمات الشهر العقاري المميكنة

وأوضح البياع أن هناك خدمات الشهر العقاري المميكنة، التي تمنح الأفراد إمكانية تحرير معاملات التوثيق إلكترونيًا دون الحاجة لاستخدام نماذج محددة. يمكن لصاحب الطلب كتابة جميع بيانات أطراف المعاملة والنص المطلوب على الموقع الإلكتروني للشهر العقاري، أو منصة مصر الرقمية، أو من خلال تطبيق "أرغب في عمل توكيل".

يتم بعد ذلك إصدار رقم كودي يحتفظ به صاحب الشأن، ويتوجه إلى أقرب مصلحة شهر عقاري أو أي من فروع الشهر العقاري، والتوثيق في المولات لاستصدار التوكيل الذي حرره بنفسه.

سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة

واستكمل البياع حديثه بالإشارة إلى خدمة سيارات الشهر العقاري والتوثيق المتنقلة التي تساهم في إنهاء المعاملات بكفاءة وسرعة، مما يخفف الزحام في الفروع ويسهل على المواطنين إتمام معاملاتهم.