على غرار السعودية.. دولة عربية تقلل مدة صلاة وخطبة الجمعة حفاظاً على صحة المصلين


الخميس 27 يونية 2024 | 07:52 مساءً
صلاة الجمعة
صلاة الجمعة
آدم إبراهيم

أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة في الإمارات العربية المتحدة عن تقليص مدة خطبة وصلاة الجمعة خلال فصل الصيف، وذلك حرصاً على سلامة وصحة المصلين، ودفعاً للمشقة عنهم في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

 تقليص مدة صلاة وخطبة الجمعة

وتبدأ هذه الخطوة من يوم الجمعة المقبل، وتستمر حتى بداية شهر أكتوبر المقبل، حيث وجهت الهيئة جميع خطباء المساجد التابعة لها على مستوى إمارات الدولة بضرورة الإيجاز في خطبة الجمعة بحيث لا تجاوز مدة إلقاء الخطبة مع الصلاة 10 دقائق.

وأكدت الهيئة أن هذا القرار يأتي انسجاماً مع نهج الإسلام الحنيف في التيسير على المسلمين، وتحقيقاً لمبدأ حفظ النفس والمحافظة على الصحة، من خلال تقليل مدة التعرض للحرارة المرتفعة.

وأوضحت الهيئة أن هذا الإجراء يتماشى مع توجهات الدولة الرامية إلى تعزيز صحة وسلامة أفراد المجتمع، وتوفير بيئة مريحة لأداء العبادات.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت مؤخرًا عن خطوة مماثلة لتقليص مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين، حرصاً على صحة وسلامة المصلين.

وتؤكد هذه الخطوات حرص الدول العربية على توفير بيئة مناسبة للمصلين لأداء عباداتهم براحة وطمأنينة، مع مراعاة ظروف فصل الصيف وحرارة الطقس.