خبير : القطاع العقاري يواجه أزمة كل 10 سنوات لكنه لا يزال قويًا


الجمعة 21 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

كشف المهندس محمد بدير، الخبير العقاري، أن قطاع العقارات في مصر يواجه أزمات مختلفة منذ سبعينيات القرن الماضي، وكل 10 سنوات تقريبًا يشهد أزمة كبيرة لكنه دائمًا ما يخرج بشكل أقوى وأفضل.

وأوضح الخبير العقاري، أن قوانين الإيجار ونقص الأراضى المتاحة للبناء كانت الأزمات الأبرز لعقدي السبعينيات والثمانينيات، وفى التسعينيات مع انخفاض الدخل وارتفاع الطلب وزيادة الأسعار كان لابد من وجود نماذج جديدة للبيع للوحدات السكنية وهو ما حدث بأنظمة التقسيط المختلفة.

وأضاف المهندس محمد بدير، أنه في 2008 عقب الأزمة المالية العالمية، وبرغم تأثرنا المحدود بها إلا أن القطاع شهد طفرة فى نوع وحجم الطلب وارتفاع كبير فى الأسعار للوحدات السكنية وللأراضي على حد السواء.

وأوضح بدير، أنه منذ 2016 القطاع يشهد صعوبات بسبب تحرير سعر الصرف وأثره عليه بشكل كبير فى تكلفة المنتج النهائي، وهو ما لم يكد يتجاوزه حتى شهدنا تباطؤ وركود جراء الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا "كوفيد 19".

وعن أزمة كورونا الحالية، قال إنها أثرت على الأنشطة الاقتصادية كافة وليس قطاع العقارات فحسب، ولكن القطاع سيخرج أقوى وباستثمارات أكبر لأن أفضل وقت للاستثمار هو وقت الأزمات عامة، خاصة مع استمرار الدولة فى مشروعاتها العملاقة وتوسعاتها الكبيرة فى إنشاء المدن بأنحاء مصر لتوفر أراضى جاهزة ومناسبة تستوعب الطلب الحالى والتوسعات المستقبلية كذلك.