أسعار البنزين اليوم الخميس 27 يونيو 2024 قبل إعلان الزيادة بساعات


الخميس 27 يونية 2024 | 12:20 مساءً
سعر لتر البنزين
سعر لتر البنزين
العقارية

يتابع عديد كبير من المواطنين يوميًا أسعار البنزين في مصر، تزامنًا مع ارتفاع معدلات التضخم وسوء الأحوال الاقتصادية العالمية والمحلية، بالإضافة إلى انتظار قرار لجنة تسعير المواد البترولية خلال الساعات القليلة المُقبلة.

أسعار البنزين اليوم

تعرض الجريدة العقارية أسعار البنزين اليوم الخميس 27 يونيو 2024.

سعر لتر البنزين

بلغ سعر لتر بنزين 80 اليوم 11 جنيهًا.

بينما وصل سعر لتر بنزين 92 اليوم 12.5 جنيه.

سعر لتر البنزين

وسجل سعر لتر البنزين 95 اليوم 13.5 جنيه.

سعر السولار اليوم

بينما سجل سعر السولار اليوم بالسوق المحلي 10 جنيهات.

بينما وصل سعر إسطوانة بوتاجاز اليوم 100 جنيهًا.

أسعار البنزين والسولار

تزامنًا مع اقتراب موعد انعقاد لجنة تسعير المُنتجات البترولية في مصر لتحديد مسار أسعار البنزين والسولار بالسوق المحلي، وفي ظل التوترات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط والذي أنجم عنه ارتباك وتعطيل حركة السفن في البحر الأحمر، يتسأل الكثير عن التوقعات حول أسعار البنزين وتتفاوت آراء الخبراء حول قرار اللجنة ما بين تحريك أو ثبوت.

شعبة المواد البترولية

قال حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، إن الفترة المُقبلة ستشهد رفع الدعم حتمًا عن الوقود ولكن بشكل تدريجي، لأن السوق المحلية لا تستوعب رفع الدعم بشكل كُلي دفعة واحدة، موضحا أن انعقاد لجنة المواد البترولية خلال يونيو الجاريّ سيتخذ قرارًا بزيادة سعر لتر البنزين، جنيهًا واحدًا، منوهًا إلى أنه من المفترض انعقاد اللجنة خلال ساعات لإعلان القرار.

رفع سعر البنزين

وأشار نصر في تصريحاته لـ"العقارية" إلى أنه سيتم رفع سعر البنزين بنحو جنيهًا واحدًا للتر خلال كل انعقاد للجنة تسعير المواد البترولية المقرر كل 3 أشهر، مضيفا أن زيادة أسعار السولار تجاوزت التوقعات لأن دعمه كبير للغاية ومرتبط بكافة الصناعات وعمليات الإنتاج، بالإضافة إلى أنه يُعد العامل الرئيسي وراء تسعير وسائل المواصلات المحلية، وموضحا أن رفع أسعار السولار سيتم بحكمة من القيادة السياسية بعد مراعاة البعد الاجتماعي.

رفع سعر السولار

وأوضح حسن أنه من المتوقع رفع سعر السولار أيضًا تزامنًا مع الضغوط الكبيرة المفروضة عليه نتيجة أزمة الغاز والمازوت، حيث يُستخدم السولار باعتباره مكمل لمحطات الكهرباء ويُدخل في جميع المشاريع، مشيرا إلى أنه من المتوقع تطبيق زيادة بنسبة 10% على سعر السولار، بما يتماشى مع وتيرة رفع أسعار البنزين.

سعر البنزين والسولار

أوضح رئيس شعبة المواد البترولية أن مصر تنتج ما بين 70 و75% من احتياجاتها البترولية، مضيفا أن تقييم السعر يتم بناءً على السعر العالمي للنفط، وليس بناءً على كمية الإنتاج أو الاستهلاك، ولافتا إلى أن العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في تحديد أسعار المنتجات البترولية، مثل سعر البنزين والسولار، تشمل أسعار الدولار وأسعار خام البترول العالمي، وكذلك تكاليف النقل البحري.

رئيس صناعة البترول: الحكومة مضطرة لرفع سعر البنزين | خاص

سعر البترول العالمي

وأشار حسن إلى توقع وصول سعر البترول العالمي إلى 100 دولارًا للبرميل، نتيجةً للأحداث العالمية والتوترات في منطقة الشرق الأوسط، موضحا أن التوترات في الشرق الأوسط قد تسببت في زيادة سعر البترول العالمي بمقدار يتراوح بين 5 و6 دولارات زيادة للبرميل.

المواد البترولية

وتابع "تلتزم لجنة تسعير المواد البترولية بزيادة الأسعار بنسبة 10% كما حددها القرار الحكومي، ومن المتوقع تطبيق هذه الزيادة في الاجتماعات القادمة من خلال زيادة جنيه واحد لسعر لتر البنزين".

سعر الدولار

وأوضح أن القيادة السياسية تبحث قبل تطبيق أي زيادة جديدة في الأسعار في عدة عوامل، بما في ذلك الضغوط على سعر الدولار والأوضاع الاقتصادية العامة للبلاد، بالإضافة إلى تأثير ارتفاع الأسعار والضغط على المنتجات البترولية نفسها، وهذا يعني أن أي قرار بشأن زيادة الأسعار يتم اتخاذه بعناية شديدة وبناءً على تحليل دقيق للعوامل الاقتصادية والسياسية المحيطة.

10 % زيادة في أسعار البنزين خلال الاجتماع المقبل | خاص

ونوه إلى ارتفاع استهلاك الغاز بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة نتيجة للارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وصل الاستهلاك اليومي إلى 160 مليون متر مكعب مقابل المعدل الطبيعي الذي يبلغ 130 مليون متر مكعب، وهذا الارتفاع أدى إلى صعوبة للشركات في توفير الكميات المطلوبة من الغاز، مما أدى إلى حدوث نقص في المازوت نظرًا لاستخدامه كبديل عن الغاز، ونتيجة لذلك، اضطرت الدولة إلى اتخاذ إجراءات لتخفيف الأحمال وتوفير الاستقرار في الأسواق.