بسبب انقطاع الكهرباء.. نصائح ذهبية لحماية الأجهزة الكهربائية من التلف


الخميس 27 يونية 2024 | 08:47 صباحاً
أسعار الأجهزة الكهربائية
أسعار الأجهزة الكهربائية
العقارية

حماية الأجهزة الكهربائية، تبنت الحكومة سياسة تخفيف الأحمال الكهربائية كإجراء لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة، وهو ما يتطلب بعض الإجراءات لحماية الأجهزة الكهربائية.

حماية الأجهزة الكهربائية

يشمل تخفيف الأحمال معظم محافظات مصر باستثناء بعض المناطق ذات الطبيعة الخاصة مثل المستشفيت، ما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في البحث عن طرق لحماية الأجهزة الكهربائية المنزلية من الأضرار الناجمة عن انقطاع الكهرباء وعودتها بشكل مفاجئ، ما قد يتسبب في تلف هذه الأجهزة.

وتعرض الأجهزة الحساسة ؤدي إلى خسائر مادية كبيرة، لذلك يجب اتخاذ تدابير وقائية لضمان سلامة الأجهزة وحمايتها من انقطاع التيار الكهربائي وعودته بشكل مفاجئ، وتعد حماية الأجهزة الكهربائية أمر بالغ الأهمية .

فصل التيار الكهربائي المفاجئ

قد يؤدي فصل التيار الكهربائي المفاجئ إلى إتلاف الأجهزة من خلال تقلبات وارتفاع في الجهد مما يساعد على تلف المكونات الإلكترونية الحساسة.

وعند عودة الطاقة قد تأتي بزيادة في الكهرباء، وبالتالي تزيد من التحميل على أجهزتك وتتسبب في تلفها، فضلاً عن أنه قد يتسبب فصل الأحمال في انقطاع الطاقة، ما قد يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات في الأجهزة التي تعتمد على مصدر من الطاقة مستمر مثل أجهزة الكمبيوتر والثلاجات.

جميع الأجهزة الكهربائية معرضة للخطر عند انقطاع التيار الكهربائي، لكن بعضها أكثر عرضة للخطر من غيرها، فالأجهزة الحساسة بشكل خاص مثل الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون وغيرها من الأجهزة الإلكترونية معرضة لخطر التلف بشكل أكبر.

وتتعرض أيضًا للخطر الأجهزة التي تعتمد على إمداد مستمر بالطاقة أثناء انقطاع التيار الكهربائي مثل مكيفات الهواء والثلاجات ومضخات المياه فقد تتعرض هذه الأجهزة للتلف أو العطل إذا انقطع التيار الكهربائي لفترة طويلة.

نصائح هامة يُمكن اتباعها لحماية الأجهزة الكهربائية

هناك عدة نصائح هامة يُمكن اتباعها لحماية الأجهزة الكهربائية من التلف أثناء تخفيف الأحمال الكهربائية أو مع التغيرات المناخية، بعد أن أصبحت ظاهرة تخفيف الأحمال أكثر شيوعًا في العديد من البلدان، ولذلك من المهم للمستهلكين أن يكونوا على دراية بالإجراءات الوقائية اللازمة لحماية أجهزتهم الكهربائية من أي أضرار محتملة أثناء فترات تخفيف الأحمال.

من الأفضل فصل الأجهزة الإلكترونية الحساسة مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون والمعدات الصوتية، عند انقطاع التيار الكهربائي لأن فصلها يؤدي ذلك إلى منع تقلبات الجهد وارتفاعه من التسبب في تلف المكونات الإلكترونية.

يمكن استخدام أجهزة حماية التيار الزائد، وهي أجهزة تم تصميمها لحماية أجهزتك الكهربائية، وُمكنها حماية أجهزتك من التلف عندما تعود الطاقة بعد انقطاع التيار.

توفير مصدر طاقة مستمر لأجهزتك عند إيقاف تشغيل الطاقة، باستخدم مصدر طاقة احتياطي مثل المولد أو مصدر الطاقة غير المنقطعة (UPS) لحماية الأجهزة الكهربائية عند انقطاع التيار الكهربائي.

كما يمكن برمجة المولد للتشغيل بشكل تلقائي أو تشغيله يدويًا وبالتالي سوف يقطع مصدر الطاقة موقتًا ولكنه سيعيد تشغيل الجهاز بمجرد تشغيله.

من الأفضل أن تنتظر قليلا عندما يعود التيار الكهربائي، فيب ألا تتسرع في توصيل الأجهزة الكهربائية، لأن جهد التيار قد يعود بشدة وفي هذه الحالة الانتظار يكون أفضل حتى يستقر التيار.