كارثة تُصيب المحاصيل والأسعار.. خبير اقتصادي يحذر من توقف شركات الأسمدة


الاربعاء 26 يونية 2024 | 04:21 مساءً
توقف شركات الأسمدة
توقف شركات الأسمدة
أحمد رجب

حذر الخبير الاقتصادي هاني توفيق، اليوم، من استمرار توقف شركات الأسمدة في مصر، مؤكدًا أن هذا التوقف ينتج عنه تضخم مزدوج وينتج عنه ارتفاع سعر السماد، وانخفاض إنتاجية الفدان.

تحذير من توقف شركات الاسمدة

وطالب توفيق، بضرورة توفير الطاقة لعمل مصانع الأسمدة في مصر بأي تكلفة، التي توقفت وآخرها شركة كيما، محذرًا من توقف هذه الشركات.

وقال توفيق: «استمرار توقف شركات الأسمدة وآخرها كيما اليوم، سيؤدي إلى تضخم مزدوج ينتج من ارتفاع سعر السماد، ومن انخفاض الإنتاجية / للفدان، وبالتالي سعر المحاصيل»، متابعا: «وجب التحذير المبكر، لتوفير الطاقة لهم فورًا، وبأي تكلفة».

مصانع الأسمدة في مصر تتوقف عن العمل

الجدير بالذكر أن مصانع أسمدة في مصر أعلنت توقفها عن العمل، بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي، وذكرت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، إنها أوقفت مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الشركة.

كما أعلنت شركة أبوقير للأسمدة، أمس الثلاثاء، عن توقف مصانعها الثلاثة، وأعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عن توقف مصانعها "نظرا لانقطاع غازات التغذية".

شركة أبو قير تعلن توقف مصانعها

وقالت شركة أبو قير للأسمدة، في بيانها أمس، "إن موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب".

وأضافت شركة أبوقير للأسمدة: "حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب تلك الظروف التشغيلية تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة".

توقف إنتاج موباكو للأسمدة

كما أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" عن توقف مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمداد الغاز الطبيعي، قائلة: "إن استمرار الموجة الحارة بشكل يزيد على المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسبب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق".

وتابعت: «حرصا من الشركة المشغلة لشبكة الغاز وحفاظا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب هذه الظروف التشغيلية تم توقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع الشركة، وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة وبناءا عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة»، مشيرة إلى أنها ستعلن أي مستجدات جوهرية في حينه.