«البترول» تبدأ التشغيل الفعلي لسفينة «تغويز» الغاز المسال الأسبوع المقبل


الاربعاء 26 يونية 2024 | 02:30 مساءً
سفينة لإعادة تغييز الغاز الطبيعي المسال وخزانات للغاز - (آيستوك)
سفينة لإعادة تغييز الغاز الطبيعي المسال وخزانات للغاز - (آيستوك)
العقارية

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية بدء التشغيل التجاري لسفينة إعادة تغويز الغاز المسال "هوج جاليون" الأسبوع المقبل، يليها تغويز أول شحنة مستوردة من الغاز المسال.

وأكد مسؤول حكومي لـ"العربية Business" أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" ستبدأ تغويز أولى شحنات الغاز المسال المتعاقد عليها من السوق الفورية العالمية، والتي وصلت إلى مصر منتصف الشهر الجاري. سفينة "هوج" ستقوم بتغويز هذه الشحنة ثم إعادة ضخها في الشبكة القومية للغاز. وأوضح أن التشغيل التجريبي للسفينة بدأ منذ بداية الأسبوع الجاري ويستمر حتى نهاية يونيو.

وقعت "إيجاس" عقدًا مع شركة هوج النرويجية لاستئجار سفينة إعادة التغويز "هوج جاليون" (Hoegh Galleon)، ووصلت السفينة إلى العين السخنة في 13 يونيو.

ستغويز الشركة شحنتين من الغاز المسال خلال الأسبوع الأول من يوليو لتعويض النقص في إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء ومصانع الأسمدة والبتروكيماويات، حيث تستطيع السفينة توفير حوالي 500 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا للسوق المحلية، مما يعزز قدرة وزارة البترول المصرية على تلبية الطلب المتزايد على الغاز خلال أشهر الصيف ويساهم في حل أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية.

أضاف المسؤول أن السفينة ستستقبل ثاني شحنات الغاز المستورد من السوق الفورية بداية يوليو. تتبع وزارة البترول مبدأ الجدوى الاقتصادية في استيراد المشتقات النفطية لتزويد وزارة الكهرباء بالوقود اللازم لتوليد الطاقة، حيث تكثف استيراد المازوت أو الغاز أيهما أرخص عالميًا لتقليل تكاليف الاستيراد.

وتوقع المصدر أن تساعد واردات مصر من الغاز المسال الإسرائيلي بجانب سفينة إعادة التغويز في سد الفجوة في استهلاك الغاز خلال أشهر الصيف التي يزيد فيها الطلب على الكهرباء. وأشار إلى أن وزارة البترول المصرية تعتزم زيادة حجم إنتاجها لمواجهة الطلب المتزايد.ا السنوي من الغاز الطبيعي خلال 2024-2025 ارتكازا على مزايدات البحث والاستكشاف التي طُرحت مؤخرا على الشركاء الأجانب، وقرب بدء الإنتاج من عدد من مناطق الامتياز بالبحر الأحمر التي جرى ترسيتها في 2023 على شركات عالمية عاملة في مصر.