تصريحات جديدة من الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء في مصر


الثلاثاء 25 يونية 2024 | 04:07 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
العقارية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء :"اضطررنا لزيادة فترة انقطاع الكهرباء بعد نقص حجم الغاز جراء خروج أحد حقول شبكة الطاقة الإقليمية بدول الجوار عن الخدمة".

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه على مدار فترة تخفيف الأحمال وضعنا خطة بإنهاء تخفيف الأحمال على نهاية عام 2024وبالفعل نعمل على هذا الموضوع .

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي أن بسبب الزيادة السكانية أصبح هناك ضغطا كبيرا على الطاقة مشيرا إلي أن مصر ليس لديها مشكلة في توليد الطاقة ولا نقل ولا توزيع لكن نعاني من أزمة تدبير الوقود لأن محطات الكهرباء تعمل بالمازوت والغاز الطبيعي.

وقال مدبولي إن قبل نهاية العام ستكون توقفنا تمام عن تخفيف الأحمال حيث إنه يمس المواطن و القطاعات الصناعة والاستثمار ولا نريد ان يتضرر اي احد من انقطاع الكهرباء.

وأكد مدبولي أن مصر تعرضت لـ 3 موجات حارة خلال الشهر الجاري ومنهم موجة أجازة عيد الأضحي حيث وصلت درجات الحرارة لـ43 و أكثر وسجلت أسوان 50 درجة مئوية ومع ذلك كنا حريصين ان نستمر على تخفيف احمال الكهرباء ساعتين .

وأشار مدبولي إلي أنه عقب إجازة العيد ارتفعت درجات الحرارة ومستمرة حتي الآن تواكب مع عودة طاقة العمل بكامل طاقاتها ورصدنا حجم سحب واستهلاك للطاقة غير مسبوق حيث اقتربنا الي 36 جيجا .

وأشار مدبولي إلي أن مصر لديها خطة أن تكون مركز إقليمي لتداول الطاقة وخاصة الغاز ولدينا شبكة إقليمية تربطنا بدول الجوار وتفيد الدول حيث يكون دول لديها فائض من انتاجها تسطيع أن تصدر هذا الفائض عبر هذه الشبكة لاعادة تصديره لكل دول ألعالم.

وأضاف مدبولي أن مصر توقفت عن التصدير الطاقة في فصل الصيف كما أننا نستورد من دول الجوار مشيرا إلي أن أحد الحقول في دول الجوار التي تضخ في الشبكة الاقليمية تعطل لفترة 12 ساعة ما ادي الي التأثير السلبي الذي حدث امس .