عاجل | الحكومة تكشف الموعد الرسمي للتوقف الكامل عن قطع الكهرباء ( فيديو )


الثلاثاء 25 يونية 2024 | 04:02 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
آدم إبراهيم

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل سيشهد حلاً كاملاً لأزمة انقطاع الكهرباء. جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الكهرباء والبترول، حيث أكد مدبولي أن الحكومة ستستقدم كامل شحنات الوقود الإضافية اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

استيراد شحنات إضافية بقيمة مليار دولار

أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تحتاج إلى استيراد شحنات إضافية من المازوت والغاز الطبيعي بقيمة مليار دولار لتحقيق صفر انقطاع كهرباء بحلول الأسبوع الثالث من يوليو. وأضاف أن هذا يأتي بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم وضع خطة استباقية لفترة الصيف لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء نتيجة الأزمة غير المسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة.

زيادة الاحتياطات الاستراتيجية للوقود

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة قامت بزيادة الاحتياطات الاستراتيجية للمازوت، حيث تم استيراد 300 ألف طن إضافي بقيمة 180 مليون دولار، ومن المقرر أن تصل الشحنات إلى مصر الأسبوع القادم. كما لفت إلى أن الاستيراد الإضافي للمازوت والغاز الطبيعي سيصل إجماليه إلى مليار و180 مليون دولار، ما يعادل 57 مليار جنيه مصري، وذلك لتجاوز أزمة انقطاع الكهرباء خلال فترة الصيف.

إجراءات إضافية لمواجهة الأزمة

ومن ضمن الإجراءات التي تم الإعلان عنها، أشار مدبولي إلى أن الحكومة قررت غلق المحال التجارية في العاشرة مساءً بدءًا من الشهر المقبل، وذلك كجزء من الخطة الحكومية لمواجهة أزمة الكهرباء.

هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية لضمان استقرار تزويد الكهرباء خلال فترة الصيف، والتخفيف من آثار ارتفاع درجات الحرارة على شبكة الكهرباء الوطنية.