مفاجأة بشأن الملء الخامس لسد النهضة الإثيوبي.. تحرك مهم الأسبوع المقبل


الثلاثاء 25 يونية 2024 | 07:01 صباحاً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

كشف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، عن تفاصيل الملء الخامس لسد النهضة الإثيوبي.

وقال نور الدين، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «حضرة المواطن» بقناة «الحدث اليوم»، اليوم الإثنين، إن ما ينشر خلال الأيام القليلة الماضية بشأن الملء الخامس لسد النهضة الإثيوبي سابق لأوانه.

ملء سد النهضة في موسم الفيضان

وأوضح أن الملء يبدأ دائمًا مع موسم الفيضان والذي يبدأ أول يوليو من كل عام ثم يستمر خلال أغسطس وسبتمبر، مشيرًا إلى أنه من المفترض أن تبدأ إثيوبيا الملء رسميًا الأسبوع المقبل.

الملء الخامس لسد النهضة الإثيوبي

وأضاف أن إثيوبيا لم تعلن عن حجم الملء الخامس المستهدف، موضحًا أن زيادة جديدة لن تكون عبر تعلية سد النهضة، كما يردد البعض.

وتابع أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة: «تعلية السد أو إن المياه تعدي من فوق الحاجز الأوسط، خلاص الموضوع ده عدى وانتهى».

وبين أن الملء الخامس سيكون مسؤولًا عنه سد السرج وليس السد الرئيسي «سد النهضة»، متابًعا: «وقت ما إثيوبيا تكتفي بالملء الخامس هتفتح المفيضات للسماح للمياه للمرور إلى السودان ومصر».

تعلية سد النهضة الإثيوبي

ولفت إلى أن الحديث عن انتهاء التعلية في السد استعدادًا للملء الخامس خطأ علمي، موضحًا أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، أشار في تصريحات سابقة، إلى أن عبور الماء من فوق الحاجز الأوسطى قد انتهى زمنه، وهو ما فسره البعض خطأ بأن إثيوبيا قد اكتفت بالملء الرابع. وأوضح نور الدين، أن الأمر لا يتعلق بتعلية السد الرئيسي الأسمنتي على الإطلاق، ولكن سيتم توسعة البحيرة بمياه التخزين الجديدة وزيادة مساحتها.