الحكومة: انخفاضات تصل لـ 25% بأسعار السلع الاستراتيجية في الأسواق


الاثنين 24 يونية 2024 | 09:10 مساءً
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء
أحمد رجب

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، أن اجتماع رئيس الوزراء اليوم استهدف متابعة أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية في الأسواق.

انخفاضات تصل لـ 25% بأسعار السلع الاستراتيجية في الأسواق

وقال الحمصاني، في مداخلة هاتفية في برنامج "آخر النهار"، المذاع على قناة "النهار" الفضائية: "شهدنا توافق بين مختلف الأجهزة التي ترصد أسعار السلع في الأسواق وهناك وفرة في السلع بالأسواق".

وأضاف الحمصاني: "إجراءات الحكومة على مدار أشهر ساهمت في توفير مستلزمات الإنتاج والأفراج عن السلع الغذائية والمواد الخام من الجمارك بالتوازي مع استقرار سعر الصرف".

وتابع الحمصاني: "هناك استقرار في أسعار السلع وهناك انخفاض في أسعار سلع غذائية"، مضيفا: "هناك انخفاض في أسعار السلع بالسلاسل التجارية بنسب تتراوح بين 5% وحتى 32 % ومحلات التجزئة انخفضت أسعار السلع فيها بنسب تتراوح بين 4.2 % وحتى 25 %".

واكمل المتحدث باسم مجلس الوزراء: "التقارير أوضحت ان محلات التجزئة تعرض للمواطنين السلع بأسعار مخفضة".

الحكومة تتابع أسعار السلع

ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع، بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذا الاجتماع يأتي في إطار متابعة إجراءات ضبط الأسواق وأسعار السلع؛ لافتاً إلى أن هذه الجهود أثمرت في الفترة الأخيرة عن انخفاض بمعدلات التضخم، مشيرًا إلى أن الحكومة مُستمرة في إجراءاتها بالتعاون مع القطاع المصرفي؛ من أجل تدبير النقد الأجنبي المطلوب للعمل على توفير السلع المختلفة، وهو ما يُسهم بدوره في توازن الأسعار.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، أن التقارير تؤكد استقرار أسعار السلع الأساسية، لافتًا إلى أن مختلف التجار والصناع ملتزمون بتوفير مختلف السلع، إلا أن هناك عددًا من المخالفات يتم التعامل معها بحسم من قِبل الجهات المعنية.

وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن الشهر الماضي هو أول شهر يشهد انخفاض معدلات التضخم منذ نحو عامين، مؤكدةً أن ذلك يأتي نتيجةً للجهود التي بذلتها الدولة في الفترة السابقة، موضحة أن معدل التضخم الشهري يسجل لأول مرة معدلاً سالباً، وهو ما يؤكد وجود انخفاض حقيقي واستقرار في الأسعار.