قفزة في أسعار الذهب عالمياً تزامنا مع بيانات سندات الخزانة الأمريكية


الاثنين 24 يونية 2024 | 11:59 صباحاً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
العقارية

سجلت أسعار الذهب اليوم الاثنين ارتفاعا جديدا، تزامنا مع انخفاض عوائد سندات الخزانة، في الوقت الذي يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية الرئيسية وتعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على مدار الأسبوع بحثا عن أدلة جديدة بشأن التوقيت المحتمل لخفض أسعار الفائدة من البنك المركزي.

أسعار الذهب

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2324.25 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن تراجع أكثر من واحد بالمئة يوم الجمعة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 2336.60 دولارا.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات، مما يجعل السبائك التي لا تدر عائدا أكثر جاذبية للمستثمرين.

وقال كايل رودا، الخبير المالي ومحلل السوق في Capital.com: ‘شهدت ليلة الجمعة عمليات بيع كبيرة جدًا بسبب قوة الدولار الأمريكي. وقد تأثر الذهب بذلك إلى حد ما، على الرغم من أن الأسواق تتجه برهانتها نحو خفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام».

أسعار الفائدة

أضاف رودا: «إذا واصلنا رؤية انخفاض نفقات الاستهلاك الشخصي، فقد يؤكد ذلك أن بنك الاحتياطي الفيدرالي في وضع يسمح له بخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام. وإذا حصلنا على ذلك، فسيكون ذلك أمرًا إيجابيًا إلى حد ما بالنسبة للذهب.»

ارتفع نشاط الأعمال في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو وسط انتعاش في التوظيف، مما دفع الدولار إلى أعلى مستوى له في ما يقرب من ثمانية أسابيع. ويزيد ارتفاع الدولار من تكلفة المعدن الأصفر على حائزي العملات الأخرى.

يتطلع المتداولون إلى تقرير مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي (PCE) في الولايات المتحدة – وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم – المقرر صدوره يوم الجمعة للحصول على مزيد من الإشارات حول توقيت وحجم تخفيضات أسعار الفائدة.

يقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا. هناك ما لا يقل عن خمسة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي يتحدثون هذا الأسبوع، بما في ذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي ومحافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك وميشيل بومان.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 29.61 دولارا للأوقية، واستقر البلاتين عند 991.95 دولارا وربح البلاديوم 0.8 بالمئة إلى 956.59 دولارا.