مصلحة الجمارك تحتجز نحو 13 ألف سيارة من فئات مختلفة دون إفصاح رسمي عن الأسباب


الاثنين 24 يونية 2024 | 11:36 صباحاً
أسعار السيارات
أسعار السيارات
العقارية

كشف مستوردين وأعضاء الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، عن احتجاز مصلحة الجمارك المصرية نحو 13 ألف سيارة من فئات عدة منها (شخصي، تجاري ومخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة)، داخل عدد من الموانئ منذ منتصف مايو المُنتهي، دون إفصاح رسمي حول أسباب الاحتجاز.

شركات مستوردة للسيارات

فوجئت شركات مستوردة للسيارات أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI) لا تعمل، وخاطبت وزير المالية محمد معيط الذي أكد وجود عطل فني يتم العمل على إصلاحه، بحسب أمير هلالي، رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات، وقد أقرت مصر تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات سنة 2020، وبدأ التشغيل الإلزامي لهذا النظام في أكتوبر من العام التالي.

أسامة أبو المجد: 10% زيادة في أسعار السيارات كحد أدنى في هده الحالة

مصلحة الجمارك

ويعتمد هذا النظام على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل، ما يتيح للمستورد الحصول على رقم تعريفي للشحنة "بند جمركي" (ACID)، وذلك من خلال منصة "نافذة" الحكومية، وأرجع رئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، أسباب الاحتجاز إلى "وجود بعض الإجراءات للحوكمة"، دون توضيح ما هي هذه الإجراءات أو موعد الانتهاء من تنفيذها. 

وقف استيراد السيارات الشخصية

وأكد هلالي  احتجاز حوالي 13 ألف سيارة وسط تضارب في الأسباب ما بين عطل فني في منظومة التسجيل المسبق للشحنات، وبين تعليمات شفهية من رئيس المصلحة بوقف استيراد السيارات الشخصية والتجارية والمخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.