منظومة جديدة لـ الخبز والسلع التموينية.. اعرف نصيبك


السبت 22 يونية 2024 | 10:43 صباحاً
الخبز البلدي المدعم
الخبز البلدي المدعم
العقارية

يعتبر رغيف الخبز العنصر الأساسي والأهم للمصريين في غذائهم اليومي، حيث لا تخلو مائدة منه، لذلك يحرصون على شرائه بشكل يومي، حيث أنهم يتناولون رغيف العيش في جميع وجباتهم.

رغيف الخبز

ومن أهم الأشياء التي تخص المواطنين المصريين رغيف الخبز المدعم، حيث يعتبر رغيف الخبز المدعم ضروريًا لملايين المواطنين المصريين الذين يستفيدون منه في ظل ارتفاع أسعار الدقيق في الأيام السابقة.

إجراءات منظومة صرف الخبز الجديدة

وفي هذا الصدد، وجهت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أمس، خطابا مهما لكل مديريات التموين على مستوى المحافظات، بشأن قواعد منظومة صرف الخبز الجديدة وفقا لقرار تحريك سعر رغيف الخبز البلدي، وحمل التوجيه رقم 18 بتاريخ 30 مايو 2024.

ونستعرض معكم أهم وأبرز المعلومات عن إجراءات منظومة صرف الخبز الجديدة، وجاء كالتالي:

-استمرار تقديم رغيف الخبز البلدى المدعم بذات الحصص المقررة عدد 5 أرغفة / للفرد المدرج تموينيا.

-استمرار انتاج رغيف العيش بذات الأوزان المقررة 90 جراما للرغيف وبذات المواصفات المقررة.

-تعديل سعر رغيف الخبز البلدى المدعم المنتج بالمخابز البلدية على النحو التالي:

-20 قرشا / للرغيف زنة 90 جراما للخبز (ماو - ملدن - مجر).

-20 جنيها سعر بيع عبوة 10 كيلوجرامات من دقيق المستودعات المقررة للفرد المدرج تموينيا شهريا.

-تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بسداد فروق تكلفة تصنيع الخبز للمخابز المستحقة لذلك للخبز (طرى - ملدن) لسدادها لصاحب المخبز على حسابه المفتوح بأحد البنوك عن مبيعات كل رغيف على النظام.

-تقوم شركة البطاقات الذكية (سمارت) بتحديد إجمالي المبالغ المطلوب سدادها من قبل المخبز يوميا لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية عن فروق تكلفة تصنيع الخبز الخاصة بكل رغيف تم بيعه على النظام من قبل المخبز وفقا للجدول بعاليه، وإظهارها على شاشة النظام بالهيئة العامة للسلع التموينية متضمنا إجمالي المبالغ مستحقة السداد لصالح الهيئة عن كل مخبز على حدة.

-يقوم المخبز بالتأكد من إيداعها في حسابه يوميا.

-تقوم شركة سمارت بالتسوية مع المخابز أسبوعيا وإبلاغ هيئة السلع التموينية بالتحويل.

-يستمر صرف حافز توفير الخبز عن الكميات التي تم توفيرها للمواطنين طبقا للتوجيه الوزاري رقم (24) لسنة 2017م.

تقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بالتسوية الفروق تصنيع الخبز المخابز الجيش والشرطة والإغراض الأخرى، وفقا لما ورد بالمادة الثانية بالتسوية مع مخابز القطاع العام والخاص .

المادة الرابع: بالنسبة لدقيق المستودعات المنصرف للمواطنين بموجب البطاقات التموينية :-

-يستمر توزيع وصرف دقيق المستودعات طبقا لدورة العمل المنظمة بالقرار الوزاري رقم (224) لسنة 2017م بذات الحصص المقررة (10) كيلوجرامات / للفرد المدرج تموينيا بسعر 20 جنيها لحصة الفرد.

-يقوم تجار المستودعات بصرف دقيق المستودعات من المطاحن التموينية المربوطين عليه شهريا بسعر الطن (2800) ألفان وثمانمائة جنيها للطن تسليم المطحن، على أن يصرفه للمواطنين بموجب البطاقات التموينية الذكية بسعر 20 جنيها للشيكارة زنة 10 كيلوجرامات عن حصة الفرد.

منظومة دعم الخبز

وفي السياق نفسه، تيسيرا على المواطنين المستفيدين من منظومة دعم الخبز على مستوى الجمهورية، تتيح وزارة التموين خلال فصل الصيف من كل عام صرف الخبز للمواطنين خارج محافظاتهم في 5 محافظات ساحلية والتي تشهد إقبالا من المصطافين خلال فصل الصيف.

الخبز للمصطافين في 5 محافظات ساحلية

قرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية فتح نظام صرف الخبز المدعم على ماكينات الصرف في المحافظات الساحلية والتي تشهد إقبالا من المصطافين خلال فترة الصيف، وهى محافظات: الإسكندرية، ومطروح، وبورسعيد ومنطقة رأس البر بدمياط، ومنطقة بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، اعتبارا من يوم 15 من شهر يونيو الجارى وحتى يوم 15 من شهر سبتمبر 2024.

ووفقا لقرار وزير التموين الدوري خلال فصل الصيف من كل عام يستطيع صاحب البطاقة التموينية صرف الخبز المدعم من أي مخبز او منفذ لبيع الخبز المدعم دون التقيد بمحل إقامته وذلك في إطار الحرص على تسهيل كافة الإجراءات للمصطافين خلال فترة تواجدهم في هذه المناطق الساحلية وإتاحة صرف الخبز المدعم لهم.