تحذير عاجل بشأن حقن خسارة الدهون بعد انتشارها في الأسواق.. تسبب الوفاة


الجمعة 21 يونية 2024 | 12:58 مساءً
حقن خسارة الدهون المزيفة
حقن خسارة الدهون المزيفة
وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية، المواطنين في بريطانيا من تناول حقن خسارة الدهون المزيفة بعد العثور على الكثير منها في الأسواق، التي ثبت تأثيرها الخطير على الصحة وتهديدها للحياة.

حقن خسارة الدهون المزيفة

عثر مسئولي الصحة العالمية، على 3 دفعات مزيفة من عقار "سيماجلوتيد"، الذي يستخدم بغرض النحافة والتخلص من السمنة في عدد من الدول الأوربية، الذي تسبب في تهديد حياة عدد من المواطنين، منهم مواطنة تُدعى لينساي ماكافوي، التي قررت شراء الحقنة عبر الإنترنت للتخلص من دهون البطن وكادت تفقد حياتها بعد معاناتها من حرق العينين وانتفاخ اللسان ومن ثم فقدان الوعي.

وقالت ميشيل سورد- 45 عاما - أم لطفلين، إنها كادت أن تموت أمام أطفالها بعد حقنها بتلك الحقنة المزيفة، إذ انهارت على الأرض فجأة وتعرضت لنوبة صرع، وبعد نقلها إلى أحد المستشفيات أكد لها الأطباء أنها محظوظة لبقائها على قيد الحياة.

وأكد مسئولو الصحة، أن حقنة إنقاص الوزن المنتشرة في الأسواق ليست أصلية بل مزيفة، وقالت الدكتورة يوكيكو ناكاتاني، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية والمنتجات الصحية، إن الأدوية المزيفة تسبب مضاعفات صحية ناجمة عن عدم التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم ما يؤدي إلى مضاعفات لا يمكن التنبؤ بها.

وشددت المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية والمنتجات الصحية، على ضرورة تجنب شراء الأدوية من مصادر غير موثوقة بما في ذلك المتاجر عبر الإنترنت، وكذلك تجنب تناول أي نوع من الأدوية دون وصف الطبيب لها، كما أكدت وجوب إبلاغ  المواطنين للجهات المختصة عن أي أدوية مشبوهة

حقن خسارة الدهون المزيفة
حقن خسارة الدهون المزيفة
حقن خسارة الدهون المزيفة