عاجل | إيقاف توريد القمح المحلي حتى ثاني أيام عيد الأضحى


السبت 15 يونية 2024 | 10:28 صباحاً
 القمح
القمح
العقارية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية إيقاف العمل بالمواقع التخزينية التابعة للجهات المسوقة الرئيسية للقمح المحلي خلال الموسم الحالي، لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم السبت "وقفة عرفة" وحتى ثاني أيام عيد الأضحى، على أن يستأنف العمل اعتبارا من ثالث أيام العيد.

مواعيد عمل المواقع التخزينية للقمح المحلي

من ناحية أخرى، أكدت وزارة التموين بلوغ المستهدف من توريدات محصول القمح المحلي هذا العام، حيث تخطى معدل التوريد حتى الآن 3.5 مليون طن، وذلك قبل انتهاء موسم التوريد في أغسطس المقبل.

وزارة التموين

وكشفت وزارة التموين عن أسباب إقبال المزارعين على توريد محصولهم من القمح، وذلك بسبب ارتفاع سعر التوريد إلى 2000 جنيه للأردب، فضلا عن زيادة الإنتاجية، مما ساهم في زيادة معدلات التوريد للموسم الحالي.

موسم القمح المحلي الجديد

وبدأ توريد محصول القمح المحلي في 15 أبريل الماضي، وتستمر وزارة التموين في استقبال القمح من المزارعين حتى ينتهي الموسم في 15 أغسطس المقبل، حيث تقوم الوزارة بسداد مستحقات المزارعين والموردين خلال 48 ساعة من التوريد.

وكانت وزارة التموين قد شكلت لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية وذلك لمتابعة توريد القمح.

وأشار إلى إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد.

أسعار توريد القمح في الموسم الجديد 2024

وبلغ سعر الأردب نقاوة 23.5 بـ 2000 جنيه، والأردب درجة نقاوة 23 بـ1950 جنيهًا، والأردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه.

وأكد القرار الوزاري لتوريد القمح المحلي هذا العام، حظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، وحظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص أثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين، وحظر القرار أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في أي من مكونات الأعلاف.