الوقفة وأول يوم العيد.. العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر يتجاوز الـ 7 درجات يضرب الشرق الأوسط


الخميس 13 يونية 2024 | 10:11 مساءً
العالم الهولندي
العالم الهولندي
العقارية

أثار العالم الهولندي فرانك هوجربيتسن الجدل من جديد بتصريحاته بشأن حدوث نشاط زلزالي خلال الأيام القادمة.

وتحدث عالم الزلازل الهولندي عن حركة الكواكب من جديد، مشيرا إلى أن كوكب الزهرة سيكون غدا في زاوية قائمة مع كوكبي الأرض ونبتون، وتشير هذه الحركة إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي.

نشاط زلزالي خطير

وحذر «هوجربيتس» من أن الفترة من 15 إلى 16 يونيو ستكون خطيرة، وسيحدث زلزال قوي تتراوح شدته من 6 إلى 7 درجات على مقياس ريختر.

وحدد «العالم الهولندي» مكان الزلزال المتوقع أيضا خلال يومي وقفة وأول أيام عيد الأضحى، خلال حديثه عن بعض المجموعات الهندسية المهمة في اليوم السابع عشر.

وأوضح أن الأرض ستكون في وضع الزاوية اليمنى مع كوكبي الزهرة ونبتون، لافتًا إلى اقتراني كواكب الزهرة وعطارد والأرض.

ووصف هذا الاقتران بأنه اقتران حاسم، وسيقع في عدة اماكن حسب توقعات تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا، وقال إن هذا الزلزال سيحدث بعد رصد حالات طبيعية غير مألوفة في هذه المناطق.

وتوقع أن الزلزال سيقع بهذه الأماكن بقوة 6 ريختر، وتحدث أيضا عن تركيا وسوريا ولبنان بأنهم سيكونوا جزء من المنطقة المحفوفة بالمخاطر. لكن الخطر الأكبر سيكون في شرق إفريقيا بقوة 7 درجات.

تحذيرات الخبير الهولندي

هذا ليس التحذير الأول لخبير الزلزال الهولندي، إذ حذر قبل أيام من حدوث تغييرات جوية غير مألوفة، وقال أن أقواها ستحدث يوم الأربعاء، وقال أن التقلبات المناخية غير المألوفة ستصل ذروتها خلال الفترة من يومي 13 لـ 15 يونيو.

وكان قد كتب في تعليق آخر صادر عن الهيئة البحثية التي يرأسها SSGEOS، أن الزلازل تميل للحدوث في مجموعات.