لمواكبة تحركات الفيدرالي.. بنوك مركزية خليجية تثبت أسعار الفائدة


الخميس 13 يونية 2024 | 10:37 صباحاً
أسعار الفائدة في مصر
أسعار الفائدة في مصر
العقارية

أعلنت عدد من البنوك المركزية الخليجية تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير، وذلك بعد قرار مماثل من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقرر مصرف الإمارات المركزي، الإبقاء على سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40%.

ويأتي قرار البنك الإماراتي بعد قرار مماثل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المركزي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة 5.5%، ليؤجل البنك الأمريكي تخفيضات في أسعار الفائدة من المتوقع على نطاق واسع أن يقدم عليها هذا العام.

كما قرر مصرف الإمارات المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس. ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الموقف العام للسياسة النقدية، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

وأبقت لجنة السياسة النقدية في مصرف قطر المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.75% للإيداع و6.25% للإقراض.

ويأتي قرار البنك القطري بعد قرار مماثل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) بتثبيت أسعار الفائدة عند 5.5% في وقت سابق اليوم، ليؤجل البنك الأميركي تخفيضات في أسعار الفائدة من المتوقع على نطاق واسع أن يقدم عليها هذا العام.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه السابع على التوالي، وقرر مرة أخرى عدم خفضها مع استمراره في معركته مع التضخم.

وتوقع البنك المركزي الأمريكي خفضا واحدا في 2024.