4 مسارات وإلغاء العلمي والأدبي.. تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد 2024


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 03:27 مساءً
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
أحمد رجب

نظام الثانوية العامة الجديد.. شغل الكثيرون من المهتمين بالتعليم في مصر، وعلى رأسهم أولياء أمور طلاب المرحلة الثانوية، والذين شغلهم سؤال: متى يتم تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، وما هي أهم ملامحه وأوجه الاختلاف مع النظام المطبق حاليًا.

وحسمت وزارة التربية والتعليم الأمر حول موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، خاصة مع تعالي الأصوات أن تطبيقه سيتم بداية من العام الدراسي المقبل 2024-2025، مؤكدةً على أن النظام لن يتم تطبيقه في العام المقبل، وأنها تعمل حاليًا مع وزارة التعليم العالي لمناقشة تطبيق النظام.

أهم ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

وأكدت الوزارة، أن هناك إعدادا بالتعاون مع التعليم العالي، لوضع معيير وخطة عمل لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد،على أن يتم عقد حوار مجتمعي موسع، لإجراء التعديلات المناسبة، ثم بعد ذلك يتم عرض نظام الثانوية العامة الجديد على مجلس الوزراء، ليناقش بعدها في البرلمان.

وفقًا لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن نظام الثانوية العامة الجديد، لن يكون به شعبة العلمي والأدبي كما هو الحال في النظام الحالي، بل سيتم تقسيمها إلى قطاعات مؤهلة للجامعات، على أن تكون تلك القطاعات كالتالي: "القطاع الطبي، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والذكاء الاصطناعي".

وأكدت وزارة التعليم، على أن هذه القطاعات الأربع أو المسارات الجديدة في نظام الثانوية العامة، لن تكون جزءًا من النظام الثانوي التراكمي، على أن يتضمن تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب في الامتحانات وتعدد المسارات، بحيث يدرس الطلاب المواد المؤهلة لكل قطاع مع مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل.

نظام الثانوية العامة الجديد

ومن المقرر وفقًا للملامح الأولى لنظام الثانوية العامة الجديد، أن يكون لكل مسار أربع مواد، منها مادتان تؤهلان للالتحاق بقطاعات كليات محددة، ومادتان أساسيتان، ومن خلال هذه المواد سيتمكن الطلاب من الالتحاق بالقطاع المناسب لتخصصهم.

وخلال تصريحات لوزارة التربية والتعليم لتوضيح الأمر، أوضحت أن النظام الجديد يسعى للاستفادة من مناهج مدارس النيل، التي تعتبر شهادتها معتمدة من جامعة كامبريدج ومعترف بها من الدولة المصرية.

وبدوره، قال شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن نظام الثانوية العامة الجديد لن يتم تطبيقه العام المقبل.