شعبة المعادن الثمينة: توقف شركات الذهب عن إنتاج عيار 14


إيهاب واصف: 70% من الذهب بالسوق المحلية من عيار 21

الثلاثاء 11 يونية 2024 | 02:22 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

قال إيهاب واصف رئيس شعبه صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات المصرية، إن شركات الذهب توقفت عن إنتاج الذهب عيار 14 نظرًا لاختفاء الطلب عليه وكثرة الإقبال على الذهب أعيرة 18 و21، منوهًا إلى أن عيار 21 وهو الأكثر طلبًا وانتشارًا بالسوق المحلية.

عزوف المواطن المصري عن الذهب عيار 14

وأكد واصف أن المواطن المصري لا يُقبل على الذهب من الأعيرة التي تقل عن 18، منوهًا إلى أن عيار 18 كذلك استغرق وقتًا طويلًا حتي تقبل المشتري المصري، مؤكدًا أن تجربة الذهب عيار 14 بالسوق المحلية فشلت.

 70 % من الذهب بأسواق الصاغة في مصر من عيار 21

وأوضح واصف أن 70% من الذهب بأسواق الصاغة في مصر من عيار 21 وهو الأشهر والأكثر تداولًا بالسوق المحلية، لافتًا إلى أهمية المدن السياحية التي تُساهم بشكل غير مباشر في تصدير الذهب، حيث السائحين الوافدين إلى شرم الشيخ، الغردقة، الأقصر، أسوان والقاهرة يقومون بشراء 5% من المشغولات الذهبية بالسوق المحلية.

اقرأ أيضًا: مشتريات المصريين من الذهب بغرض الاستثمار.. "للخلف در"

تجار الذهب

وأشار رئيس شعبة المعادن إلى أن تجار الذهب يتجنبون منتجات عيار 14 منذ فترة طويلة وتجارب الشركات المنتجة باتت بالفشل.

حركة بيع الذهب عيار 14

ولفت إلى أن حركة بيع الذهب عيار 14 ضعيفة للغاية، وعندما نتحدث عن مبيعات الذهب فنتجنب عيار 14 لأنه ليس جزء من المعادلة في السوق.

وأضاف أن طلبات التصدير للخارج لعيار 14 متوقفة على الرغم من أن هذا العيار مقبول في خارج مصر، لافتًا إلى أن التصديرأصبح مقتصر على منتجات المشغولات من الأعيرة 18 و21.