تويوتا تخسر 15 مليار دولار من قيمتها السوقية لهذا السبب


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 10:49 صباحاً
شركة تويوتا
شركة تويوتا
العقارية

انخفض سهم شركة تويوتا اليابنية، بأكثر من 5.4% الأسبوع الماضي، بعد اندلاع الفضيحة في 3 يونيو، لكنه تعافى مجددًا بداية من يوم أمس الاثنين. وفقدت شركة صناعة السيارات 2.45 تريليون ين ياباني (15.62 مليار دولار) من القيمة السوقية الأسبوع الماضي وحده.

سبب انخفاض أسهم شركات السيارات

وانخفضت أسهم شركة مازدا، ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في البلاد، بنسبة 7.7% في نفس الفترة، وخسرت 80.33 مليار ين من القيمة السوقية الأسبوع الماضي، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNBC".

كما وجد التفتيش واسع النطاق الذي أجرته وزارات الأراضي، والبنية التحتية، والنقل والسياحة، مخالفات في طلبات الاعتماد المقدمة من شركات صناعة السيارات الأخرى هوندا وسوزوكي وياماها.

وانخفض سهم هوندا الأسبوع الماضي بنسبة 5.75% وخسرت ياماها موتور 2.2%، بينما انخفضت سوزوكي موتور بنسبة 0.3%.

وتم تداول أسهم جميع هذه الشركات على ارتفاع يوم الاثنين. وارتفع سهم تويوتا 1.7% وهوندا 2.13% ومازدا 1.7%. كما كانت سوزوكي وياماها أعلى بشكل طفيف.

قدمت جميع الشركات الخمس بيانات اختبار خاطئة، أو في حالة تويوتا ومازدا، زورت المركبات المستخدمة في اختبارات التصادم.

وأعلنت تويوتا في 3 يونيو، بعد تقرير التحقيق الذي أجرته الوزارة، أنها ستوقف مؤقتًا شحنات ومبيعات 3 طرازات يتم تصنيعها حاليًا في اليابان، وهي كورولا فيلدر وكورولا أكسيو وياريس كروس.

اعتذر رئيس شركة تويوتا، أكيو تويودا، لعملاء الشركة وأصحاب المصلحة، معترفًا بأن 7 من طرازاتها "تم اختبارها باستخدام طرق تختلف عن المعايير التي حددتها السلطات الوطنية".