ارتفاع طاقة التكرير بمصافي البترول المصرية بنسبة 5% في العام المالي الحالي


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 10:46 صباحاً
النفط في 2024
النفط في 2024
العقارية

أعلنت الهيئة المصرية العامة للبترول عن ارتفاع طاقة التكرير في مصافي النفط المصرية بنسبة 5% خلال العام المالي الحالي 2023-2024، لتصل إلى 31 مليون طن من النفط الخام بنهاية يونيو، مقارنة بـ 29.6 مليون طن خلال العام المالي السابق.

وقال مسؤول حكومي في الهيئة لـ"العربية Business" إن المصافي المصرية تتلقى حوالي 500 ألف برميل يوميًا من إنتاج النفط الخام المحلي، في حين يتم تصدير بعض الكميات من النفط الخفيف. وتعمل الحكومة على تطوير صناعة تكرير البترول وزيادة الإنتاجية من خلال تشغيل 8 مشروعات جديدة بتكلفة استثمارية إجمالية تتجاوز 5 مليارات دولار منذ عام 2016.

وأكد المسؤول أن وزارة البترول المصرية تؤمن شحنات من النفط الخام من السعودية والعراق، حيث تم تدبير شحنات بقيمة 900 مليون دولار خلال أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، ومن المتوقع أن تتجاوز واردات مصر من النفط الخام 1.3 مليار دولار بنهاية العام المالي.

وأشار إلى أن الوقود المُنتج محليًا يغطي 70 إلى 80% من استهلاك البلاد من المواد البترولية مثل البوتاجاز والسولار والبنزين، بينما يتم تدبير الباقي عبر تعاقدات خارجية. وأوضح أن مشاريع الاستبدال والتجديد الجارية في المصافي ستساهم في تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، بالتوازي مع توسعات في موانئ البحر المتوسط وإنشاء خطوط أنابيب ومستودعات تخزين وتداول الوقود.

وفي هذا السياق، ذكر وزير البترول المصري طارق الملا أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروعات تكرير وبتروكيماويات جديدة بقيمة 9 مليارات دولار، منها توسعة مصفاة "ميدور" بالإسكندرية ومجمع إنتاج السولار بشركة "أنوبك" بأسيوط.