أسعار البنزين والسولار الجديدة 2024.. صدمة للمواطنين خلال أيام (تفاصيل)


قبل اجتماع اللجنة.. صدمة للمصريين بشأن أسعار البنزين والسولار الجديدة خلال أيام

الاثنين 10 يونية 2024 | 08:49 مساءً
أسعار البنزين والسولار
أسعار البنزين والسولار
العقارية

أسعار البنزين والسولار، كشف حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حقيقة زيادة وتحريك أسعار البنزين خلال أيام.

موعد الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة "صدى البلد": لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المشكلة من البترول والمالية عندما تنعقد مطلع يوليو المقبل ستتخذ القرار المناسب بشأن أسعار البنزين.

المعادلة السعرية للمواد البترولية

وأوضح: سيتم إعداد دراسات حول سعر خام البترول العالمي وسعر الصرف وأعباء التداول سيتم تحديد المعادلة السعرية وفي ضوء ذلك يتم تطبيق أسعار المواد البترولية لأشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر، والقرار الخاص برئيس الوزراء حدد الحد الأقصى للزيادة 10% والانخفاض 10% أو إعلان التثبيت.

ومن جانبه كشف حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، عن أن الفترة المُقبلة من المنتظر أن تشهد رفع الدعم عن الوقود، إلا أن ذلك سيتم بشكل تدريجي؛ خاصة وأن السوق المحلية لا تستوعب رفع الدعم بشكل كُلي دفعة واحدة.

زيادة أسعار البنزين

وأوضح نصر في تصريحات لـ"العقارية" أن انعقاد لجنة المواد البترولية خلال يونيو الجاريّ سيتخذ قرارًا بزيادة سعر لتر البنزين، جنيهًا واحدًا.

رفع سعر البنزين

وأشار نصر إلى أنه سيتم رفع سعر البنزين بنحو جنيهًا واحدًا للتر خلال كل انعقاد للجنة تسعير المواد البترولية المقرر كل 3 أشهر، مضيفا أن زيادة أسعار السولار تجاوزت التوقعات لأن دعمه كبير للغاية ومرتبط بكافة الصناعات وعمليات الإنتاج، بالإضافة إلى أنه يُعد العامل الرئيسي وراء تسعير وسائل المواصلات المحلية، وموضحا أن رفع أسعار السولار سيتم بحكمة من القيادة السياسية بعد مراعاة البعد الاجتماعي.

زيادة سعر السولار

وأوضح حسن أنه من المتوقع رفع سعر السولار أيضًا تزامنًا مع الضغوط الكبيرة المفروضة عليه نتيجة أزمة الغاز والمازوت، حيث يُستخدم السولار باعتباره مكمل لمحطات الكهرباء ويُدخل في جميع المشاريع، مشيرا إلى أنه من المتوقع تطبيق زيادة بنسبة 10% على سعر السولار، بما يتماشى مع وتيرة رفع أسعار البنزين.