فرص استثمارية كبيرة.. مطورون: المشروعات الساحلية تفتح شهية الاستثمار العقاري


الاستثمار العقاري في مصر

الاحد 09 يونية 2024 | 12:04 مساءً
الساحل الشمالي
الساحل الشمالي
العقارية

أكد عدد من المطورين العقاريين أن العقارات الساحلية تتمتع بفرص استثمارية كبيرة، وخاصة بعد صفقة رأس الحكمة، وتوجه الكثير من الاستثمارات العربية والمحلية للعقارات الساحلية والسياحية.

وأشاروا إلى أن هناك ندرة للأراضى بهذه المنطقة والتى تشهد ارتفاعات كبيرة فى الأسعار وبشكل غير مسبوق.

تنمية الساحل الشمالي

قال نادر خزام، الخبير العقاري: إن ما تقوم به الدولة من تنمية في الساحل الشمالي مع وجود حجم كبير من المشروعات، بالإضافة لمدينة رأس الحكمة فإن المنطقة ستعمل طوال العام، وهو توجه من الدولة والمطورين لاستمرار عمل المنطقة طوال العام.

وأضاف، أنه سيكون هناك زيادة سنوية في الساحل الشمالي خلال الـ3 سنوات المقبلة، وخاصة مع قلة الأراضي في الساحل الشمالي، وستكون كل الوحدات السكنية في المناطق الساحلية في زيادة.

ارتفاع أسعار العقارات في الساحل الشمالي

وأوضح هيثم عبد العظيم، الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز، أن هناك نقصا في الأراضي المتوافرة في الساحل الشمالي، متوقعا ارتفاع أسعار العقارات في الساحل الشمالي الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن المتبقي للشراء في الساحل حاليا هم المصريون العاملون بالخارج والعملاء الخليجيون، ولكن هناك جزءًا كبيرًا من العملاء المحليين اتجهوا للاستثمار في الشهادات البنكية.

وأضاف أن أسعار العقارات في الساحل الشمالي ستستمر في النمو الفترة المقبلة ولن تنخفض، مشيرا إلى أن الساحل الشمالي يشبه حاليا التورتة التي على وشك انتهائها لذلك كلما قل حجمها زاد السعر وهو نفس الأمر مع الساحل الشمالي.

عدد الغرف الفندقية 104 غرف

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى منير، رئيس هيئة التنمية السياحية: إن إجمالي عدد الغرف الفندقية التي تم تنفيذها في مصر تبلغ 104 ألف غرفة، لافتا إلى أن هناك بروتوكولًا مع وزارة الاتصالات لتدشين موقع إلكتروني يضم الفرص الاستثمارية المتاحة لدى الهيئة.

وأضاف أن التقدم للحصول على الأرض والتعرف على تفاصيلها سيكون من خلال الموقع الالكتروني للهيئة، مشيرا إلى أنه تم عمل تحليل لخصائص المناطق السياحية وضوابط الاستثمار بها.

ضوابط عمل تحدد كل منطقة وحجم الإقبال عليها

وأشار إلى أن هناك تفكيرا في عمل ضوابط عمل تحدد كل منطقة وحجم الإقبال عليها، مع منح تيسيرات وحوافز استثمارية للإقبال على المناطق التي لا يتجه إليها المستثمرون بكثرة.

ولفت إلى أنه سيتم دعوة المستثمرين الفترة المقبلة للتعرف على مقترحاتهم وآرائهم والتحديات التي تواجههم.

وأضاف أن هناك احتياجا لإضافة وحدات فندقية جديدة والمطلوب توفير المزيد لاستيعاب خطة الدولة لاستقبال 30 مليون سائح بحلول 2028، موضحا أن المطلوب توفير 360 ألف غرفة سياحية لتحقيق هذا الهدف.

وأكد أن مصر تتمتع بمقومات سياحية فريدة من نوعها تجذب السياح من جميع أنحاء العالم.