أزمة امتداد عقد الإيجار لورثة المستأجر الأصلي.. المحكمة الدستورية تحسم الجدل غدًا


الجمعة 07 يونية 2024 | 05:10 مساءً
امتداد عقد الإيجار للورثة
امتداد عقد الإيجار للورثة
العقارية

من المفترض أن تصدر المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار بولس فهمى، غدًا السبت، حكمها في الدعوى المطالبة، بعدم دستورية الفقرة الثانية من المادة الخامسة من القانون 6 لسنة 1997 بشأن إيجار الأماكن.

امتداد عقد الإيجار للورثة

طالبت الدعوى الدستورية التي حملت رقم 182 لسنة 20، بعدم دستورية الفقرة الثانية من المادة الخامسة من القانون 6 لسنة 1997 بشأن إيجار الأماكن.

إيجار الأماكن غير السكنية

تنص المادة الخامسة من القانون 6 لسنة 1997 الخاص بإيجار الأماكن غير السكنية على أن: ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره، عدا الفقرة الأولى من المادة الأولى منه فيعمل بها اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون رقم 49 لسنة 1977 المشار إليه.

تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر

تنص المادة الأولى من القانون بأن يستبدل بنص الفقرة الثانية من المادة 29 من القانون رقم 49 لسنة 1977 في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، على: "فإذا كانت العين مؤجرة لمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي، فلا ينتهي الحق بموت المستأجر الأصلي طبقا للعقد، أزواجًا وأقارب حتى الدرجة الثانية، ذكورًا وإناثًا من قصر وبلغ، يستوي في ذلك أن يكون الاستعمال بالذات أو بواسطة نائب عنهم". 

امتداد عقد الإيجار للورثة
امتداد عقد الإيجار للورثة
امتداد عقد الإيجار للورثة