لأول مرة.. رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية يكشف سبب ارتفاع الأسعار الفترة الماضية


أسعار الأجهزة الكهربائية

الخميس 06 يونية 2024 | 09:41 صباحاً
أسعار  الأجهزة الكهربائية
أسعار الأجهزة الكهربائية
العقارية

قال حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية، إن الأسعار انخفضت الفترة الماضية بعد الإفراجات الجمركية.

سبب ارتفاع أسعار  الأجهزة الكهربائية الفترة الماضية

وأضاف مبروك خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المذاع عبر القناة “الأولى” أن الزيادة الكبيرة والمبالغ فيها فى أسعار الأجهزة الكهربائية جاءت نتيجة استغلال التجار فى وقت الأزمة.

جشع التجار سبب ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية الفترة الماضية

وتابع رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية قائلا:" أن جشع التجار تسبب فى ظاهرة الأوفر برايس والمصنعين لا يتسببوا فى تلك الظاهرة مطلقا".

وأوضح رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية أن الاسعار انخفضت ولكن ليس بنسبة 37% كما يشاع.

انهيار يضرب أسعار الأجهزة المنزلية في مصر قبل أيام من عيد الأضحى 2024

وفي سياق ذي صلة، كشف مصنعون ومتعاملون في السوق عن موجة جديدة حول تراجع أسعار الأجهزة المنزلية، ولم يحدد المصنعّون نسبة محددة لتراجع الأسعار في السوق خلال الأيام المقبلة، لكنهم رجحوا ألا تقل عن مستوى يتراوح بين 5 و10% في المصانع، وربما مستوى أعلى من ذلك لدى التجار، خاصة أولئك الذين فرضوا (أوفر برايس) على الأسعار في وقت سابق، أو رفعوا الأسعار لأعلى مستوى قبل قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف مطلع مارس الماضي.

وقال رئيس شعبة الأجهزة المنزلية باتحاد الصناعات المصرية، حسن مبروك، إن الفترة الحالية تشهد توفر ملحوظ للأجهزة المنزلية في الأسواق نتيجة الإفراج عن البضائع التي تكدست الأشهر الماضية في الجمارك، بجانب بدء استلام بضائع ضمن أول دورة استيرادية بعد تحرير سعر الصرف مارس الماضي.

"دورة الاستيراد تستغرق 3 أشهر، لم نكمل حتى الآن المدة الطبيعية لاكتمال الدورة الاستيرادية الأولى بعد تحرير سعر الصرف... بعد اكتمال الدورة خلال أيام ستبدأ البضائع في التدفق على البلاد وستحدث انتعاشة في الأسواق، وأعتقد ستنخفض الأسعار مرة أخرى لأن التكلفة ستنخفض على المصانع"، بحسب مبروك.

أسعار الأجهزة المنزلية في مصر

ولم يحدد رئيس الشعبة نسبة التراجع المتوقعة في أسعار الأجهزة المنزلية بعد اكتمال الدورة الاستيرادية، خاصة أن هذا الأمر يخضع لعوامل التكلفة والمنافسة.

وأضاف مبروك: "المشكلة التي تواجهنا الآن هي ارتفاع سعر الدولار الجمركي... كنا نتوقع ثبات سعره عند مستوى 30 جنيهاً بعد تحرير سعر الصرف، لكن بعد تحريك سعره نرى أنه سيمتص جزءا من أثر تراجع سعر الدولار على أسعار الأجهزة المنزلية".