محمد رأفت همام: ضخ 13 مليار جنيه استثمارات فى دمياط خلال 6 سنوات


الاحد 16 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
هانى عوف

كشف اللواء محمد رأفت همام، السكرتير العام لمحافظة دمياط، أن إجمالى الاستثمارات التى ضختها الدولة فى دمياط وصل إلى 91 مليار جنيه خلال ست سنوات من 2014 حتى 2020، مضيفًا أن المنفذ منها حتى الآن 78 مليارًا، والجارى تنفيذه 13 مليارًا.

وأضاف همام، فى تصريحات لـ«العقارية»، أن الدولة وجهت بتوسيع المشروعات التى توفر فرص عمل للشباب ورفع جودة المنتجات المصرية، لذلك تم إنشاء مدينة الآثاث بدمياط بـ2.7 مليار جنيه، فيما تقدر المرافق بـ925 مليونًا ليصل إجمالى تكلفة المدينة 3.6 مليار جنيه.

وأشار إلى تدشين مشروع فندق اللسان الذى أقيم فى مدينة رأس البر بتكلفة 360 مليون جنيه، وهى منطقة من أجمل المناطق على مستوى العالم، حيث يلتقى نهر النيل مع البحر المتوسط، مضيفًا أن مساحة الفندق تبلغ 4200 متر مربع، ويتكون من بدروم وأرضى وخمسة طوابق متكررة، تضم 142 غرفة و15 جناحًا و4 قاعات احتفالات ومؤتمرات ومطاعم وكافتيريات، كما يعد أول فندق فى وسط الدلتا 5 نجوم، ليضع مدينة رأس البر على الخريطة السياحية، ويوفر فرص عمل لأبناء محافظة دمياط، بعدما كان من الأصول غير المستغلة بالمحافظة.

وفى مجال الكهرباء، كشف عن إنشاء محطة توليد غرب دمياط المرحلة الثانية بتكلفة 5.8 مليار جنيه، كما تم افتتاح مشروع تحويل محطة كهرباء (غرب دمياط 2) للعمل بالدورة المركبة بتكلفة 3.9 مليار جنيه، مع إنشاء محطة متعددة الأغراض بميناء دمياط فى شهر ديسمبر الماضى.

وأشار إلى تدشين 20 مشروع مياه شرب بتكلفة مليار جنيه، منها 11 مشروعًا تم الانتهاء من تنفيذها بتكلفة 480 مليون جنيه، و9 مشروعات جارٍ تنفيذها بإجمالى تكلفة 542 مليونًا، وهو ما ساعد على وصول مياه الشرب إلى كافة أنحاء محافظة دمياط من مدن وقرى بنسبة تغطية 100%.

وبحسب همام، تم تطوير منطقة شمال وجنوب الصيادين بمدينة رأس البر بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية، مضيفًا أن هذه المنطقة تعتبر آخر المناطق العشوائية غير الآمنة فى المحافظة، وبانتهاء العام الجارى 2020 سيتم إعلان دمياط محافظة خالية من العشوائيات.

ولفت إلى أنه يجرى إنشاء 3 أسواق فى فارسكور وكفر سعد ومدينة رأس البر بتكلفة 37 مليون جنيه، كما يتم التخطيط لإنشاء سوقين فى دمياط والروضة.

وتابع أنه جرى تطوير العمل ببوابات الدخول إلى مدينة رأس البر وتحويلها إلى النظام الإلكترونى؛ لتنظيم عملية تحصيل الرسوم، بما يساهم فى رفع الإيراد السنوى للتحصيل من مليونين إلى 15 مليون جنيه، كما تم حصر جميع الإعلانات بنطاق المحافظة، وإعادة تخطيط المنظومة لتجنى إيرادات متوقعة بـ4 ملايين جنيه سنويًا.

وتابع أنه يجرى إنشاء مدينة ترفيهية بمنطقة حديقة الخالدين على مساحة 7 أفدنة على كورنيش النيل، حيث تم إعداد كراسة الشروط؛ تمهيدًا لطرحها على المستثمرين، ويتوقع أن يصل الإيراد إلى 7 ملايين جنيه سنويًا.

وأشار إلى أنه تجرى إعادة تخطيط المزرعة السمكية الحكومية، حيث يتوقع أن يصل إجمالى الإيراد بعد التطوير إلى 20 مليون جنيه مقارنة بمليونى جنيه حاليًا.