محمد المكاوى: تم إنشاء "سيتي إيدج" لتكون ذراعًا تسويقية وتطويرية للدولة


الاحد 16 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أكد د. محمد المكاوى الرئيس التنفيذى لـ«سيتى إيدج» للتطوير العقارى، أنه تم إنشاء الشركة لتكون ذراعًا تسويقية وتطويرية للدولة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لافتًا إلى أنها بدأت عملها بالتوازى مع وضع حجر الأساس لإنشاء مدينة العلمين الجديدة بما تشهده من مبانٍ حديثة وبفكر مختلف عن باقى المدن التى تعمل فيها الهيئة.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن شركة سيتى  إيدج نجحت خلال وقت قصير أن تتبوأ مكانة متقدمة بين الكيانات العقارية العاملة فى السوق المصرى، كما استطاعت أن تبيع لصالح الهيئة مشروعات متعددة، وأصبحت هناك ثقة بينها وبين مختلف العملاء.

وأشار إلى أن الشركة ستقوم بإدارة تشغيل الفنادق والوحدات التجارية والإدارية لصالح هيئة المجتمعات، حيث قامت مؤخرًا بتوقيع بروتوكول معها لتمثلها فى التعاقد مع شركة أكور العالمية لإدارة عدة فنادق بمنطقة المال والأعمال فى العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدًا أنه يتم حاليًا الإعداد لتوقيع العقود التشغيلية مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة فى تشغيل الفنادق، كذلك الأمر بالمنطقة الترفيهية فى مدينة العلمين الجديدة التى تضم مجموعة من المتاجر والمطاعم على مساحة 70 ألف متر على الشاطئ التى تقوم الشركة بالتسويق والتعاقد على تشغيلها.

وأوضح أن الشركة تعمل أيضًا على توقيع عقود إيجار الوحدات التجارية بـ«ممشى أهل مصر» الممتد من منطقة ماسبيرو حتى إمبابة، والمقرر انتهاء الأعمال الإنشائية الخاصة به فى أكتوبر المقبل، وكذلك منطقتى عين الصيرة ومجرى العيون.

وأكد أن المخطط العام لشركة «سيتى إيدج» لا يقتصر على بيع مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية سواء فى العلمين الجديدة أو العاصمة الإدارية الجديدة أو المنصورة الجديدة فقط، وإنما تعمل الشركة على توسيع محفظة أراضيها وأن تصبح واحدة من كبرى الشركات العاملة فى هذا المجال، وهو ما يتطلب من المسئولين عنها، العمل بجدية للاستحواذ على أراضٍ للعمل على تطويرها  إضافة إلى بيع وتسويق منتجات الهيئة.

ولفت إلى أن «سيتى إيدج» ستقوم فى خلال الفترة القادمة بتسويق وبيع فندق ومجموعة من الوحدات الفاخرة بمدينة أسوان الجديدة، وذلك لصالح هيئة المجتمعات العمرانية، إضافة إلى قيامها بدراسة احتياجات السوق فى المدن المختلفة مع الهيئة قبل الشروع فى اتخاذ قرار البناء فى أى منطقة.

وأضاف أن دور الشركة الاستشارى مع هيئة المجتمعات يعتبر إحدى المهام الجسام التى تقع على عاتق «سيتى إيدج»، لافتًا إلى أنه على سبيل المثال عندما تقوم وزارة الإسكان بالتخطيط لبناء برج سكنى فى منطقة ما، تقوم الشركة بدراسة المشروع من حيث المساحات المطلوبة أو المناسبة لهذه المنطقة وقيمتها السعرية والنشاط المتوقع رواجه «سكنى- تجارى- فندقى»، مستعينة فى دراساتها الاسترشادية بالشركات الموجودة فى السوق مثل «جى ال ال» و«كوليرز» وغيرها.

وقال إن «سيتى إيدج» تستعين فى سبيل المحافظة على جودة الخدمات المقدمة بمدينة العلمين الجديدة بكبرى الشركات العالمية للاستفادة من خبراتها فى التقنيات الحديثة بمجال إدارة الأبراج والبنية التحتية الحديثة وشبكات الاتصال، وذلك فى إطار تحويلها إلى مدينة ساحلية متكاملة تعمل طوال العام.

وأوضح أن كمبوند «المقصد ريزيدنسز» يحظى بالعديد من المزايا التى جعلته قبلة العملاء وملاذ الباحثين عن الهدوء والسكينة، والتى يأتى على رأسها موقعه الاستراتيجى فى قلب العاصمة الإدارية فى منطقة R3 بالقرب من حى المال والأعمال وعلى بعد دقائق من الجامعتين الكندية والبريطانية، إضافة إلى قربه من منطقة الخدمات سواء الطبية أو الرياضية أو الترفيهية.

ولفت إلى أن «المقصد» يقام على مساحة 211 فدانًا، بسعة بنائية  20% فقط من المساحة الإجمالية ما يمنح قاطنيه حرية الاستمتاع أكثر بالمساحات الخضراء واللاند سكيب والمناظر الطبيعية والبحيرات الصناعية، موضحًا أن المشروع يضم أكثر من 6 آلاف وحدة 70% منها ستكون جاهزة للتسليم كاملة التشطيب بنهاية العام الجارى، على أن يبدأ سعر المتر من 12.5 ألف جنيه بنظام سداد على ثلاث سنوات، كذلك تم مراعاة جميع الشرائح فى تقسيم وحدات المشروع، حيث تبدأ مساحات الوحدات من 111 حتى 187 مترًا.  

وأضاف أن شركته تحاول الاستفادة من مبادرة الـ 50 مليار جنيه التى طرحها البنك المركزى لتمويل الوحدات بنظام التمويل العقارى، وهو ما يتناسب مع وحدات «المقصد رزيدنسز» كاملة التشطيب، لذا وقعت الشركة عقدًا مع شركة «الأولى للتمويل العقارى» وبنك قناة السويس لطرح وحدات للبيع على 20 عامًا، ومن الوارد أن تصل فترات السداد إلى 25 -27 عامًا، كاشفًا النقاب عن سعى شركته للتعاقد مع أربعة بنوك أخرى للتعامل بنفس هذا النظام.

وأوضح أنه سيتم طرح الجزء التجارى بالمشروع للبيع بنظام التمليك، والذى تتراوح مساحة الوحدات به ما بين 60 إلى 80 مترًا، على أن يتم ذلك قبل نهاية العام.

وأكد أن شركته تسعى دائمًا إلى تلبية احتياجات عملائها، لافتًا إلى عزم «سيتى إيدج» تطوير بعض الأراضى فى القاهرة الجديدة والساحل الشمالى ورأس الحكمة، فضلًا عن تأسيسها شركات للصيانة وخدمات ما بعد البيع، كذلك تعمل على دراسة تشكيل تحالف للتسويق والإيجار والبيع للأبراج الموجودة فى حى المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب سعيها مستقبلًا إلى امتلاك ذراع مقاولات.

وقال إن «سيتي إيدج» تعاقدت مع شركة جاما للإنشاءات لتنفيذ أعمال البناء والتشييد للمرحلة الثانية من مشروع إبتابا بمدينة الشيخ زايد، بعد فوزها بالمناقصة بعد تقديمها أفضل عرض متكامل تقنيًّا وفنيًّا وماليًّا، والذي تبلغ قيمته 138 مليون جنيه، على أن يتم الانتهاء من التنفيذ خلال 12 شهرًا.

وأضاف أن الشركة تحرص على استخدام التكنولوجيا في جميع معاملاتها، حيث تم إدخال نظام ERP حديث يشمل على سبيل المثال وليس الحصر إدارات المالية وخدمة العملاء والمبيعات والموارد البشرية، وذلك بما يتوافق مع متطلبات المرحلة.

وتوقع «مكاوى» اتجاه جميع المطورين العقاريين إلى استخدام التكنولوجيا وتطبيقاتها المختلفة في جميع المشروعات السكنية والتجارية والإدارية، استجابة لاحتياجات السوق الحالية وبالتحديد في مجالي المبيعات والتسويق الإلكتروني.

وأشار إلى أن أزمة فيروس «كوفيد19» سوف يكون لها تأثير «نسبى» على المخطط العام لـ«سيتى إيدج» خلال العام الجارى، إلا أن ما يدعو للتفاؤل هو بدء تعافى السوق العقارى فى الآونة الأخيرة مما يساهم فى تقليص الآثار السلبية لهذه الجائحة، موضحًا أن الشركة حققت مبيعات خلال شهر يونيو الماضى أكثر من ضعف المبيعات التى تم تحقيقها فى الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالى، وهو ما يعد مؤشرًا جيدًا على الأوضاع خلال النصف الثانى من 2020، لاسيما أن الإقبال على الشراء عبر وسائل الـ«أون لاين» يمثل 20% من إجمالى مبيعات الشركة خلال النصف الأول من 2020.

وتابع حديثه: «بشكل عام نحن متفائلون من تحقيق المستهدفات التى خططنا لها مطلع العام الجارى». 

 وقال إن شركته تولى المسئولية المجتمعية أولوية قصوى، لافتًا إلى تبرعها بمبلغ 10 ملايين جنيه لصندوق تحيا مصر، وذلك فى إطار دعم جهود الدولة لمكافحة فيروس كورونا. 

يذكر أن «سيتي إيدج» أطلقت أول مشروعاتها عام 2018، وتطور وتسوق أكثر من 10 مشاريع تابعة هيئة المجتمعات في مدن العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والمنصورة الجديدة، وتمتلك الشركة، ثلاثة مشروعات في العلمين الجديدة هي أبراج نورث إيدج، وبرجا ذا جيت، ومشروع الفيلات مزارين، كما تعمل على مشروعين في الشيخ زايد هما إيتابا وإيتابا سكوير، بجانب مشروع «المقصد ريزيدنس» بالعاصمة الإدارية الجديدة.