وفاة الشخص خلال 24 ساعة.. تحذير هامة للمواطنين من 8 أسماك سامة في مصر


الاحد 02 يونية 2024 | 06:41 مساءً
الأسماك في مصر
الأسماك في مصر
العقارية

أصدرت عدد من مديريات الصحية بجميع المحافظات تحذيرات من خطورة تناول سمكة الأرنب السامة، التي تباع في الأسواق المحلية على هيئة "فيليه" مجمد بعد طمس معالمها.

ورغم أن سمكة الأرنب تعتبر من أخطر أنواع الأسماك وأشدها فتكاً بالإنسان، فإنها ليست الوحيدة السامة التي تباع في الأسواق.

وحذرت شعبة الأسماك بالغرف التجارية المصرية المواطنين من شراء 8 أنواع من الأسماك، تُشكل خطراً على الصحة والسلامة لاحتوائها على سموم في أجزاء من جسمها، تتمثل في الآتي:

الأسماك الصخرية

بحسب الدكتورة نهلة حسام الدين، الباحثة في أمراض الأحياء المائية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، تعتبر stonefish "سمكة الصخر" أخطر سمكة موجودة في البحار والمحيطات على مستوى العالم، ولديها 13 شوكة سامة جداً، إذ يمكن أن يتسبب السم الخاص بها إلى وفاة الشخص المصاب بها خلال مدة أقل من 24 ساعة.

وتتواجد هذه السمكة في مناطق الصخور وتتحور لتتخذ نفس شكل ولون الصخور، بالإضافة إلى تواجدها في مناطق الطحالب والشعب المرجانية، وفي حال لمسها تهاجم الشخص دفاعاً عن نفسها.

وتابعت نهلة، أن نوع السم الذي تطلقه حساس للحرارة، يصيب أي منطقة في الجسم، وإذا لم يتم السيطرة عليه خلال فترة 24 إلى 48 ساعة، ينتقل حتى يصل إلى الجهاز العصبي والقلب ويتسبب في الوفاة.

كذلك سمك العقرب الذي يُعرف بوجود زعنفتين سامتين على ظهره تُسببان آلاماً حادة وتورماً.

وسمك القط الذي يُمكن أن تُسبب زعنفته الشوكية جروحاً مؤلمة.

بالإضافة إلى سمك البالون أو الفهقة الذي يحتوي على سم قاتل في أعضائه الداخلية.

وسمك دجاجة البحر، حيث يكمن خطره في السم الذي تحمله الغدة السمية في كل شوكة من الأشواك الثمانية عشر وخاصة الأشواك الموجودة في الزعنفة الظهرية، ويستمر تأثير السم لمدة 72 ساعة يشعر معها المصاب بارتفاع درجة الحرارة وضيق في التنفس وهبوط في الدورة الدموية وانخفاض ضربات القلب.

كما تعتبر سمكة البقرة أو الرقيطة من النواع الخطيرة إذ يُمكن أن تُسبب زعنفته الشوكية جروحاً مؤلمة.

وسمك البلامة الذي يُسبب تسمماً قاتلاً عند تناوله.

بالإضافة إلى سمك القراض أو الأرنب الذي يُسبب تسمماً قاتلاً عند تناوله.