أحمد الزيني: انخفاض الطلب الفعلي على مواد البناء إلى 30%


وارتفاع أسعار الاسمنت مرهون بثمن الفحم العالمي

الاحد 02 يونية 2024 | 12:21 مساءً
أحمد الزيني رئيس غرفة مواد البناء
أحمد الزيني رئيس غرفة مواد البناء
نهال اللهيبي

قال أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، إن أسواق الحديد والاسمنت تشهد حالة كبيرة من التراجع والتباطؤ منذ تحرير سعر الصرف في مارس الماضي نظرًا لهدوء حركة التشييد والبناء.

سعر طن أسمنت التشطيبات

وأوضح الزيني في تصريحات لـ«العقارية» أن سعر طن أسمنت التشطيبات يتراوح ما بين 1300 و1500 جنيهًا بينما أسمنت الخرسانة يتراوح ما بين 1900 و2000 جنيهًا للطن الواحد تسليم أرض مصنع.

سعر طن الحديد

وأضاف رئيس غرفة مواد البناء أن مباني الأهالي بمحافظات الصعيد والريف المصري تراجعت نظرًا لارتفاع سعر طن الحديد الذي يسجل حاليًا نحو 40 ألف جنيه وهو ما يزيد التكلفة على المواطنين.

أسواق مواد البناء

وتابع الزيني أن الطلب الفعلي بأسواق مواد البناء لا يتعدى 30% بجميع مدخلات الإنتاج، مشيرًا إلى تقديم معارض السيراميك الكبرى عروض وتخفيضات غير مسبوقة بسبب حالة الركود الكبيرة التي ضربت السوق.

سعر طن الحديد

وأشار الزيني إلى أن سعر طن الحديد حاليًا يبدأ من 37 ألف جنيه للحديد الاستثماري ويصل إلى 41 ألف جنيه للمستهلك، منوهًا إلى أن هناك وفرة بالسوق المحلية ولا يوجد آي عجز أو غياب في الأقطار.

 ارتفاع أسعار الحديد في مصر

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار الحديد في مصر أو تراجعها مرهون بسعر الخام عالميًا وكذا سعر صرف الدولار، مؤكدًا أن اتجاه المصانع للتصدير أمر هام وضروري ولا نية لتوقف التصدير لأنه يوفر العملة الأجنبية وهذا ما يتطلبه السوق المحلي.

القطاع العقاري

وطالب الزيني القطاع العقاري بالالتزام بالقرار الوزاري وبناء 35% من الوحدة قبل بيعها للعملاء، مما يساهم في نشاط المبيعات وتشجيع العملاء بشكل أكبر لأنه يرى جزء من وحدته العقارية على أرض الواقع، ومنه إتمام عملية تسليم العملاء في المعاد المُتفق عليه.

أسعار السولار

وقال إن زيادة أسعار السولار لم تؤثر على سعر الاسمنت نظرًا لاستخدام الفحم في صناعة الاسمنت ويتم استيراده من الخارج ويرتفع سعر طن الاسمنت في حال صعود أسعار الفحم عالميًا.